الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

محمود محى الدين: الرئاسة المصرية لقمة المناخ تركز على التنفيذ والتطبيق العملي

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 09:43 م
أصول مصر

صرح الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، بأن المنتديات الإقليمية الـ5 وما نتج عنها من مشروعات، تعد ترجمة فعلية لرؤية الرئاسة المصرية لقمة المناخ القادمة بشرم الشيخ، والتي تركز على التنفيذ والتطبيق العملي.

 

الجلسة الختامية للمنتدى الإقليمي الخاص بأوروبا وآسيا الوسطى

 

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الختامية للمنتدى الإقليمي الخاص بأوروبا وآسيا الوسطى لتمويل العمل المناخي، الذي تستضيفه مدينة جنيف السويسرية، وتنظمه الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا وفريق رواد المناخ، بمشاركة السفير سامح شكري، وزير الخارجية والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف السابع (مشاركة افتراضية)، وأمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة (مشاركة افتراضية)، ومارك كارني، المبعوث الخاص للأمم المتحدة للعمل المناخي والتمويل (مشاركة افتراضية)، وأولجا ألجايروفا، المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، إلى جانب عدد من الوزراء وكبار مسئولي دول الإقليم ومنظمات التنمية والتمويل الإقليمية والدولية.

 

ملخص عن 50 مشروعاً تم اختيارهم للعرض بقمة المناخ

 

وقال رائد المناخ إن خطة العمل من الآن وحتى قمة المناخ تشمل إعداد ملخص عن 50 مشروعاً تم اختيارهم للعرض بقمة المناخ القادمة، اتساقاً مع أهداف اتفاقية باريس بواقع 10 مشروعات لكل إقليم، بينما سيتم عرض 100 مشروع آخر واعد عبر المواقع الرسمية للمؤتمر ورواد المناخ.

وأوصى رائد المناخ بقيام جميع اللجان الاقتصادية الإقليمية بمشاركة البيانات الخاصة بتلك المشروعات، علاوة على تقديم توصية إلى الرئاسة المصرية لقمة المناخ بمشاركة تلك البيانات.

 

مشروعات سيتم دعمها من تحالف جلاسجو

 

وأشار محمود محيي الدين أن عددًا من هذه المشروعات سيتم دعمها من تحالف جلاسجو لتمويل هدف الوصول لصافي انبعاثات صفرية GFANZ الذي تبلغ قيمته 130 تريليون دولار.

وأكد محيي الدين التزام رواد المناخ بدعم تلك المشروعات من خلال مشاركة المستثمرين، وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وجميع أصحاب المصلحة، حيث تشمل أجندة رواد المناخ عدد من الفعاليات بداية من اليوم الثالث لقمة المناخ.

وأبرز رائد المناخ أهمية انعقاد هذه المنتديات الإقليمية الخمس والتي ناقشت الإدارة المستدامة وشفافية البيانات والانتقال المناخي علاوة على الخروج بعدد من التوصيات الجيدة والمحددة.

وأوضح محيي الدين أنه سيتم متابعة تلك المشروعات مع البنوك الاستثمارية ذات الصلة، والتي أبدت الاهتمام باستكشاف المزيد من المشاريع، معربا عن سعادته بوجود بعض الإشارات الجيدة فيما يتعلق ببعض المشاريع وربطها بالتمويل المناسب وهذا هو أحد الأهداف الرئيسية لهذه المنتديات الإقليمية.

وأشار محيي الدين إلى أن تلك المنتديات الإقليمية استطاعت تلبية توقعات المجتمع الاستثماري والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن تلك المشروعات كانت على أجندة عمل اللقاء الأخير لشبكة GFANZ أفريقيا.

ولفت محيي الدين إلى أنه سيتم متابعة تنفيذ وتشغيل تلك المشروعات عقب قمة المناخ لضمان استمرارها على الطريق الصحيح.

والمنتديات الإقليمية الخمسة هي مبادرة أطلقتها الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين بالتعاون مع اللجان الاقتصادية للأمم المتحدة وفريق رواد المناخ بهدف تعزيز البعد الإقليمي للعمل المناخي والخروج بمشروعات قابلة للتمويل والاستثمار والتنفيذ، مع حشد التمويل اللازم لهذه المشروعات.

وخلال الأسابيع الماضية، انعقدت الأربعة منتديات الخاصة بأفريقيا، وآسيا والمحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والمنطقة العربية، تم خلالها عرض  أكثر من سبعين مشروعًا تنمويًا ومناخيًا والتفاوض على سبل تمويلها، وسيتم تناول هذه المشروعات خلال مؤتمر شرم الشيخ كنموذج للعمل المناخي الإقليمي.

إقرأ أيضاً.. محمود محى الدين: الدول المتقدمة أخلت بتعهدات كوبنهاجن بشأن التغيرات المناخية