الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مبيعات العقارات في دبي تقفز 61% في الربع الثالث بقيادة مستثمرين من روسيا

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 11:28 ص
أصول مصر

أعلنت شركة بيترهومز البريطانية للاستثمارات والاستشارات العقارية التى لها مكاتب فى إمارتى أبوظبى ودبى وغيرهما من دول الخليج، أن مبيعات العقارات ومنها الفيلات والمنازل والشقق فى إمارة دبى قفزت خلال الربع الثالث من العام الجارى بأكثر من 61% لتقترب من 23 ألف وحدة بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضى بقيادة الأغنياء الروس الذين تركو بلادهم بعد أن قام جيش موسكو بغزو أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى واستمرار الحرب بينهما حتى الآن.

دبى تتصدر أسواق العقارات فى العالم

وجاء فى تقرير  شركة بيترهومز الذى يحتوى على قائمة بأكبر 10 دول تدفق منها المستثمرون للإقامة والعمل فى إمارة دبى المشهورة بأنها مركز مالى وسياحى عالمى أن  المهاجرين الروس تصدروا المشترين للعقارات خلال الثلاث شهور الماضية.

وذكر موقع خليج تايمز الإماراتى أن المستثمرين البريطانيين جاءوا فى المركز الثانى بقائمة أكبر 10 دول تدفق منها المستثمرون لإمارة دبى وبعدهم الهنود ثم الألمان فالفرنسيون بينما ظهر الأمريكيون فى المركز السادس ويليهم الباكستانيون.

وحل المستثمرون اللبنانيون فى المركز الثامن لتصبح لبنان البلد العربى الوحيد الذى ظهر فى هذه القائمة حيث تعانى من أزمة اقتصادية ومالية وسياسية منذ شهور طويلة ويهجرها أعداد كثيرة وبعدهم مستثمرون من كندا وفى المركز الأخير من رومانيا.   

  وقال المحللون فى شركة بيترهومز إن إمارة دبى تصدرت جميع الأسواق العقارية العالمية تقريبا كمقصد عقارى يتجه إليها المستثمرون والمهاجرون فى عصر ما بعد وباء كورونا بعد أن أعلنت حكومة الإمارات العربية بداية هذا العام رفع قيود جائحة كوفيد 19واختفاء العدوى من الفيروس القاتل.   

وكانت قائمة أكبر 10 دول التى تدفق منها المستثمرون للإقامة والعمل فى إمارة دبى وفقا لتقرير شركة بيترهومز خلال النصف الأول من العام الجارى يتصدرها الهنود ثم مستثمرون من بريطانيا وإيطاليا ثم روسيا فى المركز الرابع وبعدها فرنسا .  

هيمنة مستثمرى أوروبا على أسواق العقارات فى دبى

وهيمن المستثمرون من دول أوروبا على أسواق العقارات فى دبى طوال التسعة شهور الأولى من العام الجارى بسبب الحرب الروسية التى سببت أزمة طاقة فى أوروبا ورفعت أسعار الوقود والمنتجات الغذائية لمستويات قياسية لم تحدث من عشرات السنين.

ولذلك تركت أعداد هائلة من الروس والبريطانيين الأثرياء بلادهم التى تعانى من البرد القارس ومن ويلات الحرب وارتفاع تضخم أسعار الوقود والغذاء واتجهوا إلى إمارة دبى لشراء عقارات وللاستفادة من المميزات العديدة التى تتميز بها الإمارة ومنها الأمن والسلامة والشمس الساطعة والفرص التى لا نهاية لها فى مجال أنشطة الأعمال المستقرة وسريعة النمو كما جاء فى تقرير شركة بيترهومز. 

انتعاش مبيعات العقارات فى دبى مع قرب مونديال الدوحة

وقفزت أيضا مبيعات العقارات فى إمارة دبى خلال الربع الثالث من العام الجارى إلى حوالى 184 مليار درهم إماراتى (أكثر من 50 مليار دولار أمريكي) مع تزايد اهتمام المستثمرين المحليين والدوليين بالعقارات ليقيموا فيها أثناء مونديال الدوحة فى قطر لمسابقة كأس العالم لكرة القدم - الفيفا FIFA22 - بالفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر التى تجذب الجماهير من أنحاء العالم والتى تعقد لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط لمشاهدة مبارياتها المثيرة التى تجذب عشاق اللعبة الشعبية.

شركة الاتحاد العقارية تنفذ عملية إعادة هيكلة ديون

ومع ذلك فهناك شركات عقارية إماراتية تعانى من خسائر منذ ظهور وباء كورونا فى عام 2020 والذى تسبب فى توقف أنشطة البناء والإنشاءات شهور طويلة ومنها شركة الاتحاد العقارية التى أعلنت هذا الأسبوع عن عن استكمال عملية إعادة هيكلة ديون بقيمة 595 مليون درهم منها سداد مبلغ 223 مليون درهم للجهات الدائنة التي افقت عليها.

وقالت شركة الاتحاد العقارية إن هذه العملية تساعد في خفض تكلفة التمويل وتعزيز ميزانية الشركة العمومية لتتمكن من الحصول على تسهيلات ائتمانية إضافية لتمويل مشاريع التطوير العقاري فى الشهور القادمة.

وتكبدت شركة الاتحاد العقارية الإماراتية خسائر بلغت ما يقرب من 12.5 مليون درهم في الربع الأول من هذا العام نتيجة  تكاليف تمويل ديون بقيمة  17 مليون درهم برغم أن إيرادات الشركة من عقود العملاء زادت بنسبة 7.6% في ذلك الربع لتصل إلى 105.7 مليون درهم مقابل 98.3 مليون درهم في نفس الربع من العام الماضى.