الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

سويلم يكشف تفاصيل إطلاق «وثيقة إعلان القاهرة»

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 10:34 م
أصول مصر

استعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية، أهم مخرجات جلسات الأسبوع وعلى رأسها إطلاق "وثيقة اعلان القاهرة" التى تهدف لدعم البلدان التي تُعاني من ندرة المياه للوفاء بالتزاماتها لعام ٢٠٣٠، وإعلان رئاسة مؤتمر المناخ COP27 والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لآليات دعم مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه وخارطة الطريق للتنفيذ ، وعرض فعاليات "يوم المياه" و "جناح المياه".

بدء التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه

وجاء ذلك ضمن مؤتمر المناخ القادم، وبدء التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه بإندونيسيا بمعرفة مجلس محافظي  المجلس العالمي للمياه ، وإستعراض التقدم المحرز نحو تجربه المبادئ التوجيهية لتحسين استخدام المياه فى الزراعة بمعرفة الجنة الفنية المشتركة رفيعة المستوى للمياه والزراعة التابعة لجامعة الدول العربية.

تكريم عدد من السادة الأساتذة

 فضلا عن دعم "منتدى الإستثمار للاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط" للأمن المائي في أفريقيا وحوض البحر المتوسط والسعى لتحسين تمويل مشروعات المياه وسياسات الإستثمار ، وبحث إنجازات "منتدى المهنيين الشباب الأفارقة" ، ودعم الإستخدام الفعال لموارد المياه من خلال المبادئ التوجيهية لسياسة الإدارة المستدامة للمياه في الزراعة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقام الدكتور سويلم بتكريم محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى السابق ، مشيداً بالمجهودات الكبيرة التى بذلها سيادته خلال السنوات الستة الماضية لخدمة الوزارة والارتقاء بمنظومة الموارد المائية والري فى مصر.

كما قام الدكتور سويلم بتكريم عدد من السادة الأساتذة المتفرغين بالمركز القومى لبحوث المياه ، مشيداً بمجهودات سيادتهم في خدمة البحث العلمى ودعمهم لشباب الباحثين بالمركز.

مسابقات "أطروحة الثلاث دقائق"

وعقب ذلك قام الدكتور سويلم وكريستيان برجر سفير الإتحاد الأوروبي في مصر بتكريم الفائزين في مسابقات "أطروحة الثلاث دقائق" لطلبة الماجستير والدكتوراة من كليات الهندسة والعلوم والزراعة بالجامعات المصرية ، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتى تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM لتقديم مشروعات بحثية في مجالات ترشيد وتنقية المياه والطاقة المتجددة وإستخداماتها في مجال المياه ، ومسابقة "أفضل مشروع تخرج" والتى تقدم مشروعات تخرج من جامعات (عين شمس - القاهرة - الإسكندرية - زويل- أكاديمية العلوم والتكنولوجيا).

اقرأ أيضا:

وزيرة الداخلية البريطانية تستقيل من حكومة تراس