الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

إيلون ماسك يخسر 66مليار دولار لهبوط سعر سهم تيسلا 46% هذا العام

السبت 22/أكتوبر/2022 - 08:33 ص
أصول مصر

 

هوت ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية بأكثر من 24% أو مايعادل حوالى 66 مليار دولار لتنزل إلى 204 مليار دولار  منذ بداية العام الجارى حتى الآن غير أنه يظل أغنى أثرياء العالم رغم أن سعر سهم الشركة التى يملكها خسر ما يزيد عن 46% أو 185 دولار منذ أول يناير الماضى حتى ختام التعاملات بجلسة نهاية الأسبوع أمس الجمعة فى بورصة نيويورك لينخفض إلى  214 دولار.  

ولكن ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية كسبت أكثر من 4.69 مليار دولار خلال الأسبوع الماضى بفضل ارتفاع سعر سهم الشركة بما يقرب من 2% خلال جلسات الأسبوع الماضى.

 

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية هبطت بأكثر من 36% أو 116 مليار دولار منذ نوفمبر الماضى عندما صعدت إلى حوالى 320 مليار دولار وحتى نهاية الأسبوع الماضى لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها. 

 

 

تراجع ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بأكثر من 116 مليار دولار في أقل من عام

 

تراجعت ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك بأكثر من 116 مليار دولار في أقل من عام، وذلك بعدما أصبح أول شخص في العالم تتجاوز ثروته مستويات 300 مليار دولار منذ حوالى 11 شهر.

وانخفضت ثروة إيلون ماسك خلال شهر أكتوبر الجارى بأكثر من 28 مليار دولار بسبب الخسائر التى تكبدها سهم شركة تيسلا التى يملك فيها حصة ضخمة بعد إعلانها عن  نتائج أعمالها الفصلية عن الربع الثالث من العام الحالى والتي جاءت بأقل من توقعات المحللين.

 

 

وعلى الرغم من الخسائر التى تكبدتها ثروة إيلون ماسك إلا أنها لا تزال أعلى بأكثر من 62 مليار دولار من ثروة زميله الملياردير الأمريكي جيف بيزوس صاحب شركة أمازون لمبيعات التجزئة الأونلاين الذي يحل في المركز الثاني بقائمة بلومبرج لأغنى مليارديرات العالم بثروة تقدر بحوالى 142 مليار دولار رغم  أنه خسر أيضا مايزيد عن 50 مليار دولار منذ بداية هذا العام وحتى الآن.

هبوط ثروة الملياردير إيلون ماسك هذا العام بسبب خسائر أسهم شركة تيسلا 

 

ويرجع انخفاض ثروة الملياردير إيلون ماسك هذا العام إلى أن معظمها تعتمد على ملايين الأسهم التى يمتلكها فى شركته والتى تعرضت لتقلبات حادة ضمن أسهم معظم الشركات المدرجة فى بورصة وول ستريت الأمريكية.

وهوت مؤشرات البورصة الأمريكية الثلاثة الرئيسية بأكثر من 20% هذا العام بسبب الحرب الروسية التى أدت إلى ارتفاع أسعار كل شئ من السلع الخام الصناعية والمحاصيل الزراعية إلى المنتجات الغذائية مما جعل البنوك المركزية العالمية الكبرى تتجه إلى رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الذى صعد لمستويات لم يشهدها العالم من عقود طويلة ليتجه المستثمرون إلى الاستثمار فى الدولارات بدلا من الأسهم.

 

 

تعرض ماسك لانتقادات من المسؤولين الأوكرانيين في وقت سابق من هذا الشهر عندما نشر استطلاعاً على تويتر يقيس الدعم لما زعم أنه نتيجة محتملة للحرب الروسية الأوكرانية ولقى استطلاعه إعجابا وقبولا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مفاجآت إيلون ماسك فى قصة شراء تويتر

 

وفي مذكرة لمحكمة ديلاوير يوم  6 من أكتوبر الحالى طلب ماسك من شركة تويتر إلغاء موعد المحكمة المقرر 17 الشهر الجاري حتى يتمكن من جمع التمويل اللازم لإتمام صفقة شراء الشركة في 28 من نفس الشهر.

وجاء ذلك بعد إعلان الملياردير الأميركي نه يريد إتمام صفقة شراء شركة تويتر وفقاً للاتفاق الأصلي أي مقابل 44 مليار دولار أو 54.20 دولار للسهم  مقابل إسقاط جميع الدعاوى القضائية التى رفعتها منصة التغريدات من أجل إتمام الصفقة.

 

 

وكان من المقرر انطلاق المحاكمة العاجلة في القضية التي رفعتها شركة تويتر ضد ماسك بسبب تراجعه عن إتمام صفقة الاستحواذ عليها في الشهر الجاري.

الملياردير الأميركي يريد استكمال صفقة الاستحواذ على تويتر

 

 ولكن ماسك فاجأ الجميع  قبل أسبوعين فقط من النظر في الدعوى القضائية التي رفعها ‏مسؤولو تويتر ضد ماسك بسبب قراره السابق بإلغاء الصفقة، بأنه يريد استكمال صفقة الاستحواذ.

وزعم ماسك أنه من المدهش أن تواصل تويتر دعوة التقاضي وتعريض الصفقة للخطر بشكل متهور لأن استمرار المحاكمة لا يعد فقط إهداراً هائلاً للموارد القضائية ولكن سيقوض قدرة الأطراف على إنهاء الصفقة.

 

 

وشددت شركة التواصل الاجتماعي تويتر على أن الملياردير الأمريكي يرفض الالتزام بتاريخ إتمام الصفقة وبالتزاماته التعاقدية غير أن قاضية محكمة ديرلاوير أمرت بوقف دعوى تويتر ضد إيلون ماسك حتى يوم 28 أكتوبر الجاري للسماح بإتمام الصفقة.

وتراجعت أيضا أسعار أسهم شركة تيسلا بسبب إعلانات ماسك المتناقضة فقد أعلن ماسك الرئيس التنفيذي أيضا لشركة سبيس إكس الفضائية في تغريدة أنه لا يمكن الاستمرار بتمويل محطات ستارلينك رغم أنه  أكد إن شركته ستواصل تمويل الإنترنت عبر شركة محطات الأقمار الصناعية التابعة له للحكومة الأوكرانية لمساعدتها على مقاومة القوات الروسية لتي تغزو بلادها.

الملياردير إيلون ماسك سيواصل تمويل الحكومة الأوكرانية مجاناً

 

وغرد الملياردير على منصة تويتر بقوله على الرغم من أن شركة ستارلينك لا تزال تخسر أموالاً وأن الشركات الأخرى تحصل على مليارات الدولارات من دافعي الضرائب إلا أنه سيواصل تمويل الحكومة الأوكرانية مجاناً.

 

 

ورداً على تغريدة حول هذه الخطوة، قال ماسك: "لا يزال يتعين علينا القيام بأعمال جيدة". ورداً على تغريدة أخرى تقول إن ماسك دفع بالفعل ضرائب تمول دفاع أوكرانيا، قال، "سخرية القدر".

وتأتي التغريدات في أعقاب بيان من ماسك قال فيه إن سبيس إكس لا يمكنها الاستمرار في تمويل محطات ستارلينك في أوكرانيا "إلى أجل غير مسمى"، بعد أن أشار تقرير إلى أن شركته الفضائية طلبت من البنتاجون تغطية التكاليف.

وفي رسالة سبيس إكس إلى البنتاجون، قالت الشركة إن استخدام ستارلينك في أوكرانيا قد يكلف ما يقرب من 400 مليون دولار على مدار الـ 12 شهراً القادمة بعد أن  وقعت عدة عقود مع حكومة الولايات المتحدة.

شركة سبيس إكس التى يملكها الملياردير إيلون ماسك مهمة للغاية في إبقاء الجيش الأوكراني متصلاً بالإنترنت

وكانت محطات الإنترنت ستارلينك التي تبرعت بها شركة سبيس إكس مهمة للغاية في إبقاء الجيش الأوكراني متصلاً بالإنترنت أثناء الحرب ضد روسيا، حتى مع تدمير البنية التحتية للاتصالات.

إيلون ماسك يتدخل فى صراع الصين مع تايوان

 

وتقدمت الحكومة الصينية بطلب إلى إيلون ماسك تطلب منه عدم بيع خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك في الصين  وأكد ماسك أن حكومة بكين رفضت طرحه مؤخرًا لنظام ستارلينك وهو نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية، في أوكرانيا لمساعدة الجيش على التغلب على توقف الإنترنت بعد أن قطعته روسيا عن أوكرانيا ولكن لم يوضح ماسك إن كان وافق على طلب بكين أم لا.

واستطاعت شركات فى الصين أن تستكمل  نظام الاتصالات باستخدام الأقمار الصناعية الخاص بها والمعروف باسم بايدو في عام 2020، والذي ينافس نظام جوجل لتحديد المواقع العالمي المملوك للحكومة الأميركية.

ويتوقع ماسك أن تواجه شركة تيسلا صراع آخر لا مفر منه على تايوان، لكن شركة السيارات ستظل قادرة على توصيل منتجاتها الكهربائية للعملاء في الصين وتايوان .