الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تمديد رئاسة الرئيس الصيني لولاية ثالثة

السبت 22/أكتوبر/2022 - 03:22 م
الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

قام الحزب الشيوعي الصيني في ختام مؤتمره الـ 20، بالاعلان عن تمديد رئاسة الرئيس الصيني "شي جين بينج لولاية ثالثة ، واعتمد المؤتمر قرارا بشأن تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني ، وهذه التعديلات تهدف إلى ترسيخ مكانة الرئيس شي و"دور فكره الإرشادي داخل الحزب". 

إلغاء قواعد التقاعد على مدى العقود الثلاثة الماضية

وضمت اللجنة المركزية المكونة من 200 عضو، الرئيس شي ومجموعة من الموالين له، بينما غادر رئيس الوزراء "لي كه تشيانج" ، و قام الرئيس الصيني سكرتير عام الحزب، بإلغاء قواعد التقاعد على مدى العقود الثلاثة الماضية، إذ كسر وزير الخارجية وانج يي والجنرال تشانج يوشيا، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية، القانون بشأن الحد الأقصى للعمر.

أقرا ايضا :ألمانيا تنتقد استحواذ الصين على حصة من ميناء في هامبورغ

وشدد الرئيس الصيني، في ختام المؤتمر الذي استمر لأسبوع، على ضرورة امتلاك "جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر"، ووجه حديثة إلى المندوبين في قاعة الشعب ودعا أن يكون لديهم "جرأة النضال وجرأة الفوز"، قائلا: "اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدماً".

 وقالت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية إن المؤتمر "اتخذ قراراً بشأن تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني"

وتمت الموافقة على التعديلات برفع الأيدي في قاعة الشعب الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.

أقرا ايضا: أمريكا تتهم الصين بعرقلة الجهود الدولية لتخفيف ديون الدول النامية

وانتخب الحزب أيضاً لجنته المركزية، التي ستختار، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يضمن شي (69 عاماً) الفوز بفترة رئاسية ثالثةمدتها 5 سنوات، ما من شأنه أن يعزز مكانته كأقوى حاكم للصين منذ "ماو تسي تونج"، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

الحزب الشيوعي الصيني يدرج معارضته لاستقلال تايوان في الدستور

وأدرج الحزب الشيوعي الصيني معارضته لاستقلال تايوان في الدستور، وكذلك الدور المحوري لشي جين بينج في ميثاقه، وقرر تمديد لولاية ثالثة للرئيس شي جين.

أقرا ايضا :الصين: نحتفظ بالحق في استخدام القوة ضد تايوان