الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«الطاقة الدولية» تحذر أوروبا: أزمات الغاز الطبيعي القاسية تظهر في 2023

السبت 22/أكتوبر/2022 - 05:16 م
أصول مصر

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية – EIA، إن الأسعار المعتدلة والأرقام المتوفرة حول تخزين الغاز الطبيعي في قارة أوروبا لا تعبر تماماً عن وضع الغاز في القارة العجوز على المدى الطويل.

 

أكثر من 90% من خزانات الغاز الطبيعي كانت ممتلئة في 2022

 

وبعد الاجتماعات الأخيرة مع القادة الأوروبيين، بما في ذلك رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، ورئيس الوزراء الفنلندي سانا مارين، ورئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر، أوضح بيرول أن أكثر من 90% من تخزين الغاز الطبيعي كان ممتلئاً في أوروبا.

وتابع: أتوقع أنه إذا لم تكن هناك مفاجآت سياسية أو فنية، وإذا كان الشتاء شتاءً عادياً، فيمكن لأوروبا أن تمر هذا الشتاء ببعض الكدمات هنا وهناك، ولكن يمكننا أن نأتي إلى فبراير ومارس وهناك ما يكفي من الغاز للتدفئة.

 

الانخفاض الحاد في الإمدادات الروسية إلى أوروبا

 

ومع ذلك، حذر بيرول من أن السوق العالمية لا تزال ضعيفة، ومن المتوقع أن يستمر ذلك حتى عام 2023 حيث يؤدي الانخفاض الحاد في الإمدادات الروسية إلى أوروبا إلى تكثيف المنافسة العالمية على شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف “بيرول” أن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن الغياب المحتمل على المدى الطويل للإمدادات الروسية، والزيادة المتوقعة في الطلب الصيني على الغاز الطبيعي المسال هذا الشتاء، والنمو المحدود على المدى القريب في إمدادات الوقود شديد البرودة، سيجعل إعادة تعبئة مرافق التخزين في الاتحاد الأوروبي لفصل الشتاء 2023-2024 صعبة للغاية.

وتضاعف تصريحات القلق بشأن مستقبل الغاز بعد التحذيرات التي أطلقتها وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر، عندما توقعوا زيادة واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر بمقدار 60 مليار متر مكعب مقارنة بأحجام العام السابق، ويزيد هذا الطلب عن ضعف التوسعات في قدرة تصدير الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم، ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في الوقت الذي تتصارع فيه أوروبا مع آسيا على الشحنات الفورية.

في حالة تحقيق أوروبا للزيادة في ديسمبر، قال الباحثون إن ذلك سيعني على الأرجح انخفاض واردات آسيا من الغاز الطبيعي المسال نسبياً مقارنة بالعام السابق، ومع ذلك أضافوا في التقرير أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال العام المقبل قد ترتفع بموجب سلسلة من العقود الجديدة المبرمة منذ بداية عام 2021.

إقرأ أيضاً.. انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أدنى مستوى في 3 أشهر