الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

عملاق تأجير منازل الأسرة الواحدة يسعى للاستفادة من تباطؤ سوق الإسكان الأمريكية

السبت 22/أكتوبر/2022 - 05:42 م
أصول مصر

نشأت شركة انفتيشن هومز، عملاق تأجير منازل الأسرة الواحدة،  في أعقاب أزمة تزايد عمليات سحب وبيع المنازل التي تعثر أصحابها في سداد قروض الرهون العقارية في الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة بلومبرج،  تحاول الشركة  حاليا إيجاد شريك لإقامة مشروع مشترك سعيا منها للاستفادة من أحدث تحولات طرأت على أسعار المنازل.

تمتلك الشركة أكثر من 85 ألف منزل، وهي تعمل جنبا إلى جنب مع شركة إيستدل سيكيورد على إيجاد شريك لإقامة مشروع مشترك بقيمة 1 مليار دولار، بحسب أشخاص على علاقة بالأمر رفضوا الكشف عن هوياتهم لأن الموضوع لا يزال خاصا.

تنحو الشركة نحو الاعتماد على رؤوس الأموال الخارجية لأسباب ترجع جزئيا إلى أن  جمع  أية حقوق  للملكية  عند الأسعار السائدة حاليا أضحى أمرا غير جذابا،. وجدير بالذكر أن  أسعار الأسهم هبطت بنسبة 28% حتى الآن خلال العام الجاري.

لا تزال عمليات بحث الشركة عن شريك في مراحلها المبكرة، بحسب أشخاص على دراية بالأمر، ولا تتوفر ضمانة بالتوصل لاتفاق. 

انشغل كثيرا المستثمرون في سوق الإسكان خلال العامين الماضيين، إذ ساعدت الجائحة على ضخ  رؤوس الأموال في الضواحي الأمريكية، وسط سعي المستثمرين للتربح من التوجه صوب العمل من المنزل. 

لكن ارتفاع أسعار المنازل اقترن بارتفاع الفوائد على القروض، وهو ما دفع المستثمرين لإبطاء وتيرة المشتريات بشكل دراماتيكي مطلع العام الجاري. 

عملت شركة انفيتيشن  سابقا مع شركة روكبوينت جروب وتم الإعلان عن أداة في مارس الماضي تركز بشكل أكبر على المنازل الأعلى ثمنا.

تم إنشاء شركة انفيتشن هومز عام 2012 وتلقت دعما من شركة بلاكستون مما ساعدها على أن تجمع سريعا محفظة من المنازل التي تم سحبها من أصحابها لتخلفهم عن سداد قروض الرهن العقاري. 

تم إدماج الشركة لاحقا مع منافسين يعملون في مجال تأجير المنازل مما ساعدها على إنشاء كيان عقاري عملاق. 

يتوقع عدد قليل من المراقبين في السوق العقاري حدوث تصحيح كبير في السوق هذه المرة أيضا. وعلى الرغم من هذا، فقد تعاظمت لبعض الوقت احتمالات الشراء عند الأسعار الأقل السائدة حاليا - سواء من الملاك العاديين أو من شركات الإنشاءات الساعية للتخلص من المخزون. 

وفي شهر يوليو الماضي، قال المدير التنفيذي لشركة انفيتشن دالاس تانر في حديث مع المستثمرين إنه سيعمل على إبطاء  وتيرة الشراء مكتفيا بالبحث عن صفقات أفضل.

وتابع:" نحن نعتقد أنه ستتوفر بعض الفرص الأفضل للشراء. وإذا نظرنا إلى التغير الطارئ على السوق على أنه يصب لصالحنا، فسيكون بالإمكان الاستفادة من الفرص التي تلوح في الأفق."