الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الارتباك السياسي يدفع «موديز» إلى خفض توقعات نمو الاقتصاد البريطاني من «مستقر» إلى «سلبي»

السبت 22/أكتوبر/2022 - 06:29 م
أصول مصر

خفضت وكالة التصنيف “موديز” للتصنيف الائتمانى، توقعاتها الاقتصادية لبريطانيا من مستقرة إلى سلبية، وأرحعت ذلك إلى عدم الاستقرار السياسي وارتفاع معدلات التضخم.

 

التغيير في توقعاتها كان مدفوعاً بعدم القدرة على التنبؤ المتزايد في صنع السياسات

 

وأضافت الوكالة أن التغيير في توقعاتها كان مدفوعاً بعدم القدرة على التنبؤ المتزايد في صنع السياسات، وسط توقعات النمو الأضعف، والتضخم المرتفع، بخلاف المخاطر على القدرة على تحمل الديون في بريطانيا من احتمالات الاقتراض المرتفع، ومخاطر الضعف المستمر في مصداقية السياسة.

جاء ذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، التى أشارت إلى أن التصنيف الذي تضعه وكالات التصنيف، يؤثر على تكلفة اقتراض الحكومات للمال في الأسواق المالية الدولية، وتستمر فترة التوقعات بين 12 - 18 شهراً.

 

الإبقاء على تصنيف الوضع الائتماني لبريطانيا دون تغيير عند «Aa3»

 

وأضح التقرير أنه من الملاحظ، أنَّ وكالة التصنيف موديز، أبقت على تصنيف الوضع الائتماني لبريطانيا دون تغيير عند «Aa3»، مشيرة إلى أن التصنيف يعكس المرونة الاقتصادية لبريطانيا على الرغم من ضعف القدرة على التنبؤ بالسياسة المالية خلال السنوات الأخيرة.

وأوضحت الأرقام الرسمية البريطانية أن الاقتراض تضخَّمَ إلى 20 مليار جنيه استرليني في سبتمبر الماضى، وهو ما تجاوز توقعات الاقتصاديين، الذين قالو إن يصل الاقتراض 17 مليار جنيه استرليني فقط، وكان ذلك أعلى بكثير من 14.8 مليار جنيه استرليني التي قدّرها مكتب مسؤولية الميزانية البريطاني في مارس.

وقالت وكالة موديز إنَّ هناك سبباً وراء قرارها بتغيير النظرة الاقتصادية لبريطانيا؛ الأول هو الخطر المتزايد على الملف الائتماني في بريطانيا من تصاعد عدم القدرة على التنبؤ في صنع السياسات وسط مشهد سياسي محلي متقلب.

وأشلرت إلى أنَّ السبب الثاني لقرارها هو المخاطر المتزايدة على القدرة على تحمُّل ديون بريطانيا من احتمالات الاقتراض المرتفع، وخطر التضخم المستمر.

وأشار تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، إلى ارتفاع معدل الفائدة على السندات المستحقة السداد في غضون 30 عاماً، إلى أكثر من 4%، هو ما يجعل الاقتراض الحكومي أكثر تكلفة، كما ارتفعت الفائدة على السندات المقرر سدادها في خلال 5 سنوات، إلى 4.09%.

إقرأ أيضاً.. بريطانيا.. تعليق خطة إلغاء مساعدة الشركات الصغيرة

إقرأ أيضاً.. الأسهم الأوروبية تسجل ارتفاعًا بعد إعلان استقالة رئيسة الوزراء البريطانية