السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

بسبب الرقائق الإلكترونية.. «تويوتا» تخفض مستهدفات الإنتاج للمرة الثالثة في عامين

السبت 22/أكتوبر/2022 - 09:50 م
أصول مصر

كشفت تويوتا عن أن إنتاجها السنوي من السيارات من المرجح ألا يصل إلى المستهدف، بسبب نقص أشباه الموصلات، والذي يعيق عملية صناعة السيارات الجديدة بصورة كبيرة.

وخضعت الشركة اليابانية لعملية تدقيق لمعرفة ما إذا كانت ستصل لهدفها المتمثل بإنتاج 9.7 مليون سيارة، ووصلت إلى حقيقة أن الأمر أصبح معقداً للغاية.

 

توقعات بوصول الإنتاج في أكتوبر ونوفمبر إلى حوالي 750.000 و800.000 وحدة على التوالى

 

وانتعش الإنتاج في أغسطس، لكن من المتوقع أن يكون في أكتوبر ونوفمبر حوالي 750.000 و800.000 وحدة على التوالي، وهو رقم أقل من متوسط ​​خطة الإنتاج الشهرية البالغة 900.000 من سبتمبر إلى نوفمبر، والتي توقعتها تويوتا أواخر الشهر الماضي.

 

خفض الإنتاج السنوي المستهدف

 

ولم تذكر الشركة اليابانية مقدار خفض الإنتاج السنوي المستهدف، لكن الإنتاج في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الحالية كان أقل بنسبة 6.7% من المستهدف،  حسب ما كشفت وكالة رويترز.

وأشار متحدث باسم تويوتا إلى أنه سيتم الكشف عن الأرقام الجديدة بمجرد أن تصبح الأمور أكثر وضوحًا، وتمثل أزمة نقص الرقائق الإلكترونية ضربة قاسمة لظهر شركات صناعة السيارات اليابانية على وجه الخصوص، بعد أن عانت من الأزمة في مطلع 2022، وتسبب ذلك في نقص حاد فى الإنتاج كان عزاؤه الوحيد أنه سيتم التعويض في النصف الثاني من العام، لكن بإعلان تويوتا يبدو أن الأمور تتجه لمنحنى أسوأ.

 

أعلنت تويوتا أنها ستعلق 11 خط إنتاج في ثمانية مصانع محلية الشهر المقبل

 

كما أعلنت تويوتا أنها ستعلق 11 خط إنتاج في 8 مصانع محلية الشهر المقبل، لمدة تتراوح بين يومين وتسعة أيام، بسبب أزمة أشباه الموصلات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة اليابانية خفضت هدف الإنتاج العالمي لها 3 مرات في العام المالي الماضي، خيث خفضته من 9.3 مليون في مايو 2021 إلى 8.5 مليون في فبراير، وانتهى الأمر إلى إنتاج حوالي 8.6 مليون سيارة في السنة المالية الماضية حتى 31 مارس.

 

ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والمخاطر المتزايدة للركود الاقتصادي

 

وأدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والمخاطر المتزايدة للركود الاقتصادي في الأسواق الرئيسية، إلى جعل توقعات الطلب قاتمة، بجانب أن إنتاج السيارات الجديدة نفسها بفعل كورونا وأزمة أشباه الموصلات أصبح أقل كثيراً من الماضي.

إقرأ أيضاً.. رئيس "تويوتا" يشكك فى إمكانية حظر سيارات الوقود التقليدى بحلول 2035