الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نص كلمة الدكتور محمد العريان خلال المؤتمر الاقتصادي

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:37 م
الدكتور محمد العريان
الدكتور محمد العريان

ألقى الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي كلمة مسجلة مترجمة وتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادي، وهذا ما جاء على لسانه.

وقال "العريان" إنه من دواعي سروري ان اكون  معكم هنا، وللاسف فانه واقعنا المؤلم اليوم فرض علينا العيش في حي محفوف بالتحديات ألا وهو الاقتصاد العالمي والنظام المالي العالمي.

وأضاف: قد ولدت تلك التحديات من رحم الدول المتقدمة واقتصادات مجموعه السبع على وجه الارض، كلما زاد عدم الاستقرار في الدول المتقدمه تفاقمت هشاشه الاقتصاد العالمي مما يجعل الامر اكثر تعقيدا بالنسبه للدول الاخرى

الاقتصادات المتقدمة

وتابع: اسمحوا لي ان اذكر مثالا حديثا فقط لأسلط الضوء على الوضع المتقلب الذي نعيش فيه، ويتعلق هذا المثال بالاقتصادات المتقدمة وخاصه باقتصاد مجموعه السبع اي نخبة الاقتصادات المتقدمة، كم مرة حدث اي مما يلي في اقتصاد مجموعه السبع؟ اولا انهيار فوضوي في العملة، ثانيا زياده غير منضبطة في العائدات، ثالثا: انتقاد علني من صندوق النقد الدولي، رابعا: تحذيرات وكالات التصنيف، خامسا: تدخلات طارئه من البنوك المركزية، سادسا: سياسات حكومية متعددة معاكسه انتهت باستقالة رؤساء وزراء.

اقرأ ايضا:

الرئيس السيسى: الأزمة الحالية تتطلب إجراءات حادة وقاسية ومستمرة  

وواصل: هذه الامور السته حدثت بالفعل في اقتصاد مجموعه السبع خلال الخمسة اسابيع الماضية، مما يوضح عدم الاستقرار الكامل والغير المتصور الذي نعاصره، والذي تأسس في الدول المتقدمه.

اخطاء في السياسات المالية

وقال: وتعد المملكة المتحدة مثالا واضحا جدا- فكان سبب عدم الاستقرار بها هو اخطاء في السياسات المالية مثل محاولة خفض الضرائب دون وجود تدابير تعويضيه للايرادات، ولكن توجد اسباب متعدده كذلك لعدم الاستقرار في جميع الاقتصادات المتقدمه .

اقرأ ايضا:

بالأرقام.. رئيس الوزراء يستعرض وضع الاقتصاد المصري منذ عام 1982 حتي 2022  

وأوضح: في الولايات المتحدة يحاول البنك الفيدرالي الأمريكي، والذي يعد اقوى البنوك المركزية حول العالم، خفض جماح التضخم.. إلا أنه وقع في خطا تصنيف التضخم بوصفه تضخما مؤقتا، وبالتالي فشل في تبني التدابير اللازمة، ويعمل حاليا على رفع سعر الفائدة بمعدلات تعد الاسرع في التاريخ.

وتابع العريان حديث خلال المؤتمر الاقتصادي قائلا: يعتقد البعض ان ذلك سيتسبب في وصول الاقتصاد الأمريكي إلى الكساد، كما يساور القلق بعضنا ايضا حيال تقويض ذلك الامر لاداء الاسواق الماليه حول العالم، كذلك يعاني بنك اليابان من مشكلات في عالم تسوده اسعار فائده مرتفعه وينطبق الامر ذاته على البنك المركزي الاوروبي.

اقرأ ايضا:

رئيس الوزراء: "الدولة اهتمت بالمواطن وليس على الطوب والزلط كما يقال" 

ويكمل: ان بيت القصيد هو اننا نعاصر اقتصادا عالميا يكتنفه حاله من عدم اليقين غير المعتاد.. وانه ليس غموضا فحسب ، بل انه عدم يقيم غير معتاد ، فما السبب وراء ذلك ؟ .. لماذا تفاقم عدم استقرار الحي المحيط بالمنزل واصبح هشا ؟.. واعرض فما يلي ثلاثه من ابرز الاسباب في رأيي: 

يتعلق السبب الاول بالقدرة على النمو حيث فقدت العديد من الدول قدرتها على النمو بسبب الخصائص المتغيرة للاقتصاد العالمي، فقد انتقلنا من اقتصاد عالمي يفتقر الى معدلات كافيه من الطلب الى اقتصاد عالمي يفتقر الى معدلات كافيه من العرض حيث يشهد العالم اضطرابات في معدلات العرض لذا يواجه النمو الاقتصادي تاثيرات معاكسه جديده.

ويستكمل: كما تغيرت العولمة هي الاخرى بسبب التطورات الجيوسياسيه ورغبه الشركات في تفضيل المرونة على الكفاءة مما ادى الى نوع جديد من العولمة.

ويفسر ذلك التباطؤ الاقتصادي المتزامن للمناطق الثلاث الرئيسيه في العالم الصين واوروبا والولايات المتحده ، وعليه تتباطا محركات النمو الثلاثه للاقتصاد العالمي في الوقت ذاته.

وقد دفع ذلك صندوق النقد الدولي لاعاده النظر في توقعاته اوائل الشهر الجاري وحذرنا من ان "الاسوء لم ياتي بعد"، لذا فان عجز النمو في الاقتصاد العالمي هو القضيه الاولى التي نواجهها الان.

- التضخم المرتفع والمستمر ... فقد تحول ذلك التضخم من قومه نتيجه لصدمه الطاقه الناتجه عن الازمه الروسيه الاوكرانيه ، وصدمه الغذاء الناتج ايضا من تلك الازمه الى شيء اوسع نطاقا.

وقال العريان: يقيس الاقتصاديون محركات التضخم بما يسمى التضخم الاساسي.

يستعيد التضخم الاساسي التقلبات التي يشهدها اسعار بعض السلع صعودا وهبوطا.

بالنسبه الى الولايات المتحدة واوروبا واليابان، اذا لدينا مشكلة تضخم تجبر البنوك المركزية على اختيارات صعبة للغاية, هل تواجه التضخم بصرامه وتخاطر بسحق الاقتصاد والتسبب ايضا في عدم الاستقرار المالي ؟.. ان تتخذ اجراءات ناعمة تجاه التضخم وتخاطر بامكانية حدوث ركود تضخمي؟

وتابع: ذلك المزيج من النمو المنخفض والتضخم المرتفع، اختارت البنوك المركزية والاحتياطي الفيدرالي الامريكي بالأخص اتخاذ موقف صارم ضد التضخم، بنسبه تزيد عن 20% مقابل العملات العالمية الاخرى هذا العام وهذا بالطبع يعني المزيد من حده التضخم المستورد للبلدان الاخرى وهذا يعني المزيد من الضغط على عملاتها

ماذا عن السبب الثالث؟..  السبب الثالث يتعلق بأداء الأسواق المالية؛ لقد تكيف النظام مع بيئته وتميزت تلك البيئة لأكثر من عقد، صفر في الولايات المتحدة،  وسلبيا في اوروبا، وضخ هائل للسيولة من قبل البنوك المركزية.

وواصل حديثه: تحميل النظام المالي الكثير من الديون واكتسب المزيد من المديونيات لأنه افترض ان هذا النظام سيستمر الفترة طويلة ونتيجة لذلك يتعين على النظام المالي نفسه التكيف مع هذا الواقع المتغير.

وكما قلت سابقا انها حقيقه تتغير بسرعه كبيره وتتمثل في رفع سعر الفائده والذي يعد الاعلى من قبل الاحتياطي الفدرالي منذ عده عقود

ومع ذلك تأتي ضغوط السيولة في كبرى الأسواق المالية في العالم وتأتي ردود فعل السوق الهائلة على اي تقلب في السياسة ومع ذلك تأتي مخاطر وقوع ازمه ماليه هذه بيئة صعبة للغاية.

وقال: بالنسبة للغالبية العظمى في دول العالم الحي المحيط يتحدى المنزل، انها البيئة، انها الواقع الذي يتطلب عنايه كبيرة مرونة كبيره استجابة نشطة في التعامل مع تلك الامور التي لا يمكن تصورها.

هذه السمات الثلاث هي العناية والمرونة والاستجابة النشطة؛ هي السمات التي يجب وضعها في الاعتبار اثناء انتقالها من الحي المحيط الي المنزل.

وقال: الاقتصاد المصري واثاره، لقد بدأت بصورة منزل وحي محيط به 

واختتم حديث : اسمحوا لي ان اختتم بصورة اخري هي صورة لرحلة وعرة للغاية وصولا الي وجهة افضل، تكمن وعورة هذا الرحلة في الصدمات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي والتمويل العالمي، إنها رحلة وعرة بطبيعتها لكنها الي وجهة افضل؛ وستتميز تلك الوجهة بنمو اكثر شمولا واستدامة من حيث المناخ و البيئة ،

سوف تتميز بنظام مالي اكثر استقرارا بالفعل ؛ وليس التمويل المصطنع للبنوك المركزية في الدول المتقدمة بل الاستقرار المالي الحقيقي ونأمل ان يتسم العالم بتنسيق افضل للسياسات العالمية لمعالجة المشكلات المشتركة.  

اقرأ ايضا:

مدبولي: صندوق النقد توقع ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي إلى 4800 دولار

مدبولي : مصر نفذت مشروعات تخطت تكلفتها 7 تريليونات جنيه

مدبولى: خسائر الأعمال الإرهابية ما بين 2011 و2013 وصلت لـ 477 مليار دولار