الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الدكاني: صناديق التقاعد والمعاشات أهم المستثمرين في البورصات العالمية

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 08:19 م
أصول مصر

صرح رامي الدكاكني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بأن ضخ المزيد من السيولة المالية المحلية في سوق المال المصري، من خلال المؤسسات الحكومية من شأنه تحريك دورة رأس المال بشكل أفضل.

استثمارات صناديق التأمينات الاجتماعية والأوقاف وهيئة البريد وشركات التأمين الحكومية

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن هناك بعض المؤسسات الحكومية مثل صناديق التأمينات الاجتماعية والأوقاف وهيئة البريد وشركات التأمين الحكومية، تعمل على استثمار سيولتها المالية في أدوات الدين، لما لديها من ملاءة مالية كبيرة.

صناديق التقاعد والمعاشات في الدول المتقدمة

وتابع: صناديق التقاعد والمعاشات في الدول المتقدمة، أحد أهم المستثمرين في البورصات العالمية، كونها استثمارات طويلة الأجل، مشيراً إلى أن البورصة المصرية شهدت ما وصفه بهجرة وخروج للاستثمارات الأجنبية مع بدء العمليات العسكرية الروسية الأوكرانية.

الأموال التي خرجت من مصر ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية

وأشار إلى أن معظم الأموال التي خرجت من مصر ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عقب قرار الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة، وهي مشكلة عالمية، ولا تخص سوق المال المصري فقط.

ارتفاع معدلات الفائدة عالميًا أصبح يحد من القدرة التنافسية للبورصات

وأوضح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن ارتفاع معدلات الفائدة عالميًا أصبح يحد من القدرة التنافسية للبورصات، ولعودة الاستثمارات الأجنبية نحتاج لضخ المزيد من السيولة، والمرحلة الثانية استقرار سعر الصرف، يكون التحدي الأكبر وقتها هو بقاء هذه الاستثمارات وتواجدها باستدامة.

طرح الشركات الكبرى في البورصة المصرية

وأشار إلى أنه مع طرح الشركات الكبرى في البورصة المصرية، وخروج الدولة المصرية مع بعض القطاعات وطرحها للاكتتاب العام، فإن القطاع الخاص هو ما ينعش البورصة، ويحدث هذا في أي دولة في العالم، وقال إن تمكين القطاع الخاص هو الأساس في قيام البورصات، مضيفاً أن العائد من البورصة خلال 20 سنة أعلى من أي نظير استثماري أخر.

إقرأ أيضاً.. تقديم محفزات للطروحات وإلغاء الضرائب الرأسمالية.. أبرز مطالب البورصة من المؤتمر الاقتصادي

إقرأ أيضاً.. البورصة المصرية تنظم ورشة عمل لمناقشة تطوير سوق المال وتنميتها مع أطراف السوق

إقرأ أيضاً.. الدكاني: نعمل مع كل الأطراف لزيادة كفاءة سوق المال المصرية وتعزيز مستويات السيولة