الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

وزير النقل: أمام القطاع الخاص فرص استثمارية بمشروعات الأنفاق والجر الكهربائي

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 05:45 م
أصول مصر

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بأنه تم التعاقد مع شركة RATP Dev الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو لمدة 15 سنة، والتعاقد مع شركة RATP Dev  الفرنسية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف LRT  لمدة 20 سنة، كما تم التعاقد مع شركة ألستوم الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة مونوريل شرق وغرب النيل لمدة 30 سنة، وأيضاً التعاقد مع الشركة المصرية لصناعة السكك الحديدية لتصنيع 320 عربة مترو – 40 قطاراً، بالتعاون مع شركة هيونداي روتم الكورية.

 

الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل

 

وقال وزير النقل خلال جلسة الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي - مصر 2022 ، إن الفرص الاستثمارية في مجال الأنفاق والجر الكهربائي الجاري التعاقد عليها، مثل التعاقد مع شركة DB الألمانية، تهدف لإدارة وتشغيل منظومة القطار الكهربائي السريع 15 سنة، مع التوصية بتواجد الشركة خلال فترة الإنشاء، لاختيار وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية التي ستعمل في إدارة تشغيل القطار، وجاري أيضا التعاقد مع شركة الديدي جروب لإنشاء وإدارة وتشغيل الخط الرابع من شبكة القطار الكهربائي السريع (بورسعيد – أبو قير) بطول 250 كم.

وأشار وزير النقل إلى أن هناك فرصاً استثمارية جديدة متاحة لمشاركة القطاع الخاص في مشروعات الأنفاق، والجر الكهربائي، وهي:

– إدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الأنفاق ( 6 أكتوبر  "حدائق الأشجار "  – القاهرة الجديدة " الرحاب " ) بطول 46،5 كم مخطط أن ينقل الخط 1،5 مليون راكب.    

- إدارة وتشغيل الخط السادس لمترو الأنفاق ( الخصوص – المعادي الجديدة ) بطول 35 كم والمخطط أن ينقل  1.5 مليون راكب.

- إدارة وتشغيل مترو الإسكندرية (أبو قير- محطة مصر) بطول 21،7 كم ومخطط أن ينقل الخط 1.5 مليون راكب.     إدارة وتشغيل ترام الرمل بطول 13،2 كم مخطط أن ينقل الخط 450 ألف راكب/يوم.

إقرأ أيضاً.. المؤتمر الاقتصادى.. "الوزير" يستعرض الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل

إقرأ أيضاً.. وزارة النقل تعلن فوز مصر بإقامة مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية