الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس البورصة يطالب الصناديق الحكومية بضخ سيولة جديدة في سوق المال

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 08:47 م
أصول مصر

أكد رامى الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أن المشكلة الأساسية في سوق المال هي نقص السيولة المتداولة، ما أدي إلى انخفاض أسعار الأسهم الموجودة في السوق..

حث الصناديق الحكومية في الأوقاف والتأمين والمعاشات على ضخ سيولة جديدة

وقال خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، إنه يجب تعزيز تلك السيولة عبر حث الصناديق الحكومية في الأوقاف والتأمين والمعاشات على ضخ سيولة جديدة في السوق.

وأشار إلى أن دخول التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي، سيعمل على جذب شرائح عمرية جديدة، وبالتالي تفعيل الآليات التكنولوجية هو أمر ضروري.

التحدي الأكبر هو محاولة بقاء الأجانب في السوق لأكبر فترة ممكنة

وأوضح أنه بمجرد الانتهاء من الإصلاحات الاقتصادية ستدخل الاستثمارات الأجنبية، لكن التحدي الأكبر هو محاولة بقاء الأجانب في السوق لأكبر فترة ممكنة، وأيضا حل أزمة سعر الصرف.

طرح شركات كبيرة في البورصة بعد زيادة عمق السيولة

وقال إنه لابد من طرح شركات كبيرة في البورصة بعد زيادة عمق السيولة، ويمكن طرح حصص صغيرة في كثير من الشركات على مراحل معينة، وهذا يجعلنا تفادي التخوف من عملية الطرح، وأشار إلى أن البورصة بدأت تتحرك في تفعيل آليات جديدة مثل بورصة المشتقات للتحوط ضد التحركات السعرية المفاجأة للأسهم، كما يتم تطوير مهارات علاقات المستثمرين، فالبورصة تتمتع بفرص كبيرة لكل ما يمتلك الجنيه المصري.

وفى وقت سابق، صرح رامي الدكاكني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بأن ضخ المزيد من السيولة المالية المحلية في سوق المال المصري، من خلال المؤسسات الحكومية من شأنه تحريك دورة رأس المال بشكل أفضل.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن هناك بعض المؤسسات الحكومية مثل صناديق التأمينات الاجتماعية والأوقاف وهيئة البريد وشركات التأمين الحكومية، تعمل على استثمار سيولتها المالية في أدوات الدين، لما لديها من ملاءة مالية كبيرة.

إقرأ أيضاً.. فريد: القطاع المالي غير المصرفي ساهم بـ40% من التمويلات خلال11 شهرًا

إقرأ أيضاً.. طالع أسعار أسهم الشركات المرتفعة والمنخفضة في البورصة المصرية خلال جلسة الإثنين

إقرأ أيضاً.. اجتماعات ثنائية مع عدد من البورصات العربية والعالمية لتعزيز آليات التعاون المشترك

إقرأ أيضاً.. الدكاني: نعمل مع كل الأطراف لزيادة كفاءة سوق المال المصرية وتعزيز مستويات السيولة