الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أيمن سليمان: «صندوق مصر السيادي» يستهدف رأس مال تريليون جنيه خلال 5 سنوات

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 11:33 م
أصول مصر

كشف الدكتور أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الدولة المصرية لديها عمق اقتصادي يتم البناء عليه.

مساهمة الصندوق في التنمية الاقتصادية المستدامة

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارده وأصوله، وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022: في ضوء توسع الصندوق تم زيادة رأس المال المرخص به من 200 إلى 400 مليار جنيه، ومن المستهدف أن يصل إلى تريليون جنيه خلال 5 سنوات.

بناء السياسات الاستثمارية القطاعية

وتابع: نعمل على بناء السياسات الاستثمارية القطاعية، مثل السياحة وقناة السويس، كل تلك مقومات اقتصادية موجودة لدى الدولة المصرية، لكن هناك مقومات أخرى يجب أن نكتشفها، ففي بداية إطلاق الصندوق عكفنا على سياسة قطاعية استثمارية لبناء سياسة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المستقبلية».

وقال إن الصندوق السيادي المصري ينحاز إلى التنمية والعوائد المركبة، ويتعامل بآلية الاستثمار المباشر لدمج القطاع الخاص داخل الفرص الاستثمارية القطاعية، مشيراً إلى أن منهج الاستثمار الخاص بالصندوق يبدأ بالصناديق الفرعية، وهناك وفرة من الثروة العقارية تتمثل في بناء أرض لمصنع أو منطقة لوجستية أو مدارس وجامعات ومستشفيات وإعادة استغلالها في تغذية المعروض من الغرف الفندقية للقطاع السياحي والترفيهي، مع إضافات كبيرة لقطاع ريادة الأعمال مثل ما يحدث في منطقة وسط البلد، وإعادة استخدام مجمع التحرير ومجمع مباني وزارة الداخلية.

تعظيم العائد من أصول الدولة غير المستغلة

وأشار إلى أن المحفظة الاستثمارية للصندوق على مدار السنوات الماضية تعكس أولوياته، وهي تعظيم العائد من أصول الدولة غير المستغلة، وإعادة توظيف أصول الدولة بشكل جديد، وإتاحة فرص استثمارية جديدة وفريدة من خلال إعادة تخيل مقومات الاستثمار، مثل الطاقة المتجددة والمقومات الكامنة في الاقتصاد المصري.

زيادة رأس المال مع مستثمر محلي

وقال إن إحدى الاستثمارات التي قام بها الصندوق زيادة رأس المال مع مستثمر محلي، لكن من الشركات الناجحة إقليمياً، وهي قصة نجاح تم خلقها عن طريق تفعيل شراكة بين الدولة، بحيث بلغت حصة الدولة 49% عن طريق زيادة رأس مال اكتتب فيها المستثمر المحلي الإقليمي، واستحوذ على الأغلبية، بحيث تتم الإدارة بمنهجية القطاع الخاص لتحقيق الربح.

إقرأ أيضاً.. أيمن سليمان: «صندوق مصر السيادي» يدرس 44 مشروعًا باستثمارات 140 مليار جنيه