الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي التونسي يعلن عن إجراء إصلاحات اقتصادية صعبة في البلاد

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 03:38 ص
أصول مصر

أكد محافظ البنك المركزي التونسي إنَّ بلاده ستبدأ قريباً إصلاحات اقتصادية صعبة تأجلت لسنوات.

الحفاظ على استقرار الدينار

وأشار إلى أنَّ السلطات المالية تحاول الحفاظ على استقرار الدينار، فيما توصلت تونس هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار يمكن إتمامه في ديسمبر.

هذا وتوصلت تونس هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على حزمة مساعدات بقيمة 1.9 مليار دولار يمكن إتمامه في ديسمبر، فيما ترزح البلاد تحت وطأة أزمة مالية أثارت مخاوف من احتمال تخلف البلاد عن سداد ديونها كما تسببت في نقص في الغذاء والوقود.

فتح الطريق أمام المساعدات الثنائية

ويساعد اتفاق صندوق النقد على فتح الطريق أمام المساعدات الثنائية من الدول المانحة التي أرادت أن تطمئن من خلال برنامج لصندوق النقد الدولي يفيد بأن تونس يمكنها تنفيذ إصلاحات تضع تمويلاتها على مستوى أكثر استدامة.

قانون يحكم إصلاح الشركات المملوكة للدولة

من جانبه ذكر صندوق النقد الدولي إن تونس ستشهد تغييرات لتوسيع قاعدة الضرائب وتوسيع تغطية شبكة الأمان الاجتماعي لمساعدة الأشخاص الأكثر فقرا على مواجهة ارتفاع الأسعار.

فضلا عن سن قانون يحكم إصلاح الشركات المملوكة للدولة، فيما يتوقع أن تشمل الإصلاحات خفض دعم المواد الغذائية والطاقة، بالإضافة إلى إصلاح الشركات العامة وخفض كتلة الأجور من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة، وفقا لمسؤولين حكوميين.

اقرأ أيضا:

أول سيارة كهربائية منتجة محلياً في تركيا