الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

باسم كليلة: مصر لديها فرصة مهمة لتصدير العقارات.. وعلينا التحرك بفاعلية أكبر

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 07:02 م
باسم كليلة
باسم كليلة

قال الدكتور باسم كليلة، رئيس مجلس إدارة شركة "إكسبو ريبابلك" لتنظيم المؤتمرات والمعارض، وعضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن السوق العقارى المصري سوق جاذب، ومصر لديها فرص مهمة جداً للتصدير، ولكن يوجد بعض التحديات والمشاكل، منها تسليم وحدات غير كاملة التشطيب، ومصر تعتبر الدولة الوحيدة التى تنتج وحدات بدون تشطيب كامل، وهذا أمر يصعب على المشترى والمستثمر الخارجى التعامل معه..

وحدات كاملة التشطيب

وأضاف "كليلة"، أنه يجب تقديم وإنشاء وحدات كاملة التشطيب، وهناك مطورين استجابوا وقدموا بالفعل وحدات كاملة التشطيب، لكن مازال لدينا عجز فى هذا المحور.

وقال إن من ضمن التحديات الأخرى، عدم وجود "داتا" ومعلومات عن السوق العقارى المصري، فالمستثمر الخارجى لن يجد أى معلومات أو بيانات تشجعه على الاستثمار فى السوق المصرية. 

المجلس القومى لتصدير العقار

وتابع: نتيجة لتلك التحديات طالبنا بإنشاء المجلس القومى لتصدير العقار، وكان لدينا السبق فى تقديم هذا المقترح، موضحاً أن فكرة تصدير العقار لا يمكن أن تقوم على دور جهة واحدة، سواء كانت الحكومة أو المطور، ولكن يجب أن تتكاتف كل الأطراف لتنفيذ الفكرة.

إنشاء أكثر من 20 مدينة جديدة

وأضاف أن مصر ينقصها العديد من العناص المهمة التى تساعد فى تصدير العقار، أهمها التسويق، وأكد على أهمية ترويج المشاريع والمنشآت الجديدة، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تقوم بإنشاء أكثر من 20 مدينة جديدة، وترفع من كفاءة الطرق والبنية التحتية، وهى تطورات مهمة جداً، تمنحنا القدرة على الترويج لمصر فى الخارج.

مبيعات العقارات فى الخارج 

وقال إن هناك العديد من الدول استطاعت الترويج لنفسها، مثل تركيا ، والإمارات، واليونان، وأسبانيا، مشيراً إلى أن تركيا حققت 19مليار دولار إجمالى مبيعات للعقارات بالخارج فى عام واحد، وهو رقم كبير، ولذلك علينا التحرك فى هذا الملف بفاعلية أكبر، خاصة أن مصر تمتلك كل المقومات التى تمكنها من تصدير العقار.

إقرأ أيضاً.. السفير المصري بالسعودية يفتتح النسخة السابعة من معرض " عقارات النيل " بالرياض

إقرأ أيضاً.. علاء فكري: 3 خيارات للمشتري لتحقيق أعلى عوائد من الاستثمار العقاري

إقرأ أيضاً.. محمود العدل: تصدير العقار المصري للخارج أصبح ضرورة حاليًّا.. والمعارض هي الأفضل