السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير المالية الألماني يؤكد رفضه الاقتراض من الاتحاد الأوروبي بهدف معالجة أزمة الطاقة

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 02:58 ص
أصول مصر

أكد كريستيان ليندنر، وزير المالية الألماني رفضه الاقتراض المشترك من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف معالجة أزمة الطاقة.

زيادة الديون الداخلية

وذكر أنه من الأرخص للدول زيادة الديون الداخلية نظراً لارتفاع أسعار الفائدة التي تواجهها المفوضية الأوروبية، مشيرا إلى أن الميزة المالية التي يُؤمل في الحصول عليها من الديون الأوروبية المشتركة، في مقابل إصدار الديون على أساس وطني، لم تعد موجودة.

ونتيجة لهذه الاعتراض إلى تأجيج التوترات مع الدول الأعضاء الأُخرى التي تشعر أن ألمانيا لم تفعل الكثير لتكوين استجابة مشتركة لأزمة الطاقة التي تهدد بدفع اقتصاد منطقة اليورو إلى الركود.

اقرأ أيضا:

مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لمكافحة الممارسات الاحتكارية

 

وبسبب برنامج الإغاثة الأحادي الذي تبلغ قيمته 200 مليار يورو تتعرض ألمانيا بالفعل لانتقادات الذي يهدف إلى تخفيف تكاليف الطاقة للأُسر والشركات.

 

وكان المستشار أولاف شولتز وافق على مضض على الضغط من أجل وضع حد أقصى لسعر الغاز على مستوى الاتحاد الأوروبي، لكنه يخضع لتحذيرات وشروط مسبقة كبيرة

إصدار الكثير من الديون

وذكر الوزير الألماني، أن الاتحاد الأوروبي سيصدر الكثير من الديون خلال السنوات القليلة المقبلة للبرامج الحالية، لذلك لن يكون من المنطقي اختبار النقطة التي يكون فيها السوق مشبعاً.

كما ناقش الوزير مقترحات اللجنة المخطط لها لإصلاح كتاب القواعد المالية للاتحاد الأوروبي، والمعروف باسم ميثاق الاستقرار والنمو، مضيفا: "ليس من الحكمة وجود ترتيبات فردية بشأن تطبيق قواعد برنامج المنح الصغيرة التي يتمُّ التفاوض عليها على أساس ثنائي".

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. «حديد عز» تتوقع خسائر بما يقارب 2.2 مليار جنيه