الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كيف يؤثر الدولار القوي على التوقعات الاقتصادية لأمريكا سلبيًّا؟

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 06:23 ص
أصول مصر

أجرت "بلومبيرج" دراسة استقصائية لـ40 اقتصادياً بين 21 و26 أكتوبر، أوضحت أنَّ الدولار القوي من المرجَّح أن يؤثر سلباً على التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة.

قوة العملة

كما يغير مدى ارتفاع أسعار الفائدة في نهاية المطاف، فيما ذكر نصف الاقتصاديين أنَّ التداعيات الدولية من الدولار القوي من المحتمل أن تؤثر سلباً على الولايات المتحدة وسياستها النقدية على مدى الأشهر الـ18 المقبلة.

في حين يرى 28% منهم فقط أنَّ قوة العملة من غير المرجح أن يكون لها أيُّ تأثير، كما ارتفع الدولار بنحو 13% هذا العام مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وسط التوترات الجيوسياسية

ويأتي هذا وسط التوترات الجيوسياسية في أعقاب الحرب في أوكرانيا، ومع رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة لمحاربة معدل التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً.

معدلات تصل إلى 4.4%

ويتوقع أن يواصل المسؤولون حملتهم بزيادة 75 نقطة أساس أخرى يوم الأربعاء، حيث كشفت آخر التوقعات معدلات تصل إلى 4.4% بحلول نهاية العام من النطاق المستهدف الحالي من 3% إلى 3.25%، لتقترب من 4.6% في عام 2023.

ويحاول الفيدرالي الأمريكي تهدئة الاقتصاد وتخفيف ضغوط الأسعار عبر تشديد الشروط المالية الأمريكية عمداً، فيما تمثل قيمةُ الدولار مكوِّناً مهماً فيها.

والدولار الأقوى يميل إلى تثبيط التضخم عبر خفض تكاليف الواردات وخفض الإنتاج المحلي مع ارتفاع أسعار الصادرات.

اقرأ أيضا:

ارتفاع في تكلفة السيارات المستعملة في أمريكا بنسبة 52 %