الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الحكومة الكندية تجبر 3 شركات صينية على التخارج من قطاع التعدين

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 02:35 ص
أصول مصر

قررت الحكومة الكندية إخراج 3 شركات صينية من الاستثمار في ثلاث شركات صغيرة متخصصة في تعدين الليثيوم في البلاد، وذلك بعد أيام من إقرار قواعد مشددة على الاستثمارات الأجنبية في المعادن بالغة الأهمية في البلاد.

 

التخارج من الاستثمار في شركة باور ميتالز

 

واشترطت الحكومة الكندية على شركة "ساينوماين" للموارد المعدنية النادرة، التخارج من الاستثمار في شركة باور ميتالز، ومقرها في فانكوفر، في حين ألزمت شركة تشنجزي ليثيوم إنترناشيونال، بالانسحاب من شركة ليثيوم تشايل، ومقرها كالجاري، وأمرت شركة "زانجي ماينينج إنفستمنت - شينجدو"، بالانسحاب من شركة  أولترا ليثيوم، ومقرها في فانكوفر، وذلك وفق بيان صادر عن الحكومة الفيدرالية بكندا.

 

وزير الصناعة الكندي: الشركات خضعت للدراسة عبر عملية متعددة الخطوات تتعلق بالأمن القومي

 

من جانبه قال وزير الصناعة الكندي فرانسوا فيليب تشامباني، إن تلك الشركات خضعت للدراسة عبر عملية متعددة الخطوات تتعلق بالأمن القومي، وتنطوي على فحص دقيق من جانب مؤسسات الأمن القومي والمخابرات الكندية.

 

صفقات تستهدف المعادن شديدة الأهمية

 

ووأضاف: يستند قرار الحكومة إلى أساس من الحقائق والأدلة، وعلى آراء خبراء متخصصين في المعادن النادرة شديدة الأهمية، وموقف مؤسسات الأمن القومي والمخابرات الكندية، علاوة على جهات حكومية أخرى معنية بالأمر".

تأتي الخطوة بعد صدور توجيهات جديدة من الحكومة الكندية، أعلن عنها الجمعة الماضي، تضع مزيداً من الصعوبات أمام الشركات المملوكة لدول أجنبية في دخول صفقات تستهدف المعادن شديدة الأهمية، ومنها الليثيوم والنيكل والنحاس واليورانيوم، في البلد الغنية بمواردها المعدنية.

وأضاف بيان الوزير أن المعاملات والصفقات التي تقوم بها شركات مملوكة لدول أجنبية ستتم الموافقة عليها فقط "بصورة استثنائية".

إقرأ أيضاً.. كندا تستثمر 470 مليون دولار في شركة «شيزن» للطاقة

إقرأ أيضاً.. كندا تطالب تايوان بالحصول على المزيد من أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً.. أسعار المنازل في كندا تتجه لتسجيل تراجعات كبيرة بنهاية العام

إقرا أيضاً.. كندا ترفع صادراتها من النفط والغاز لتعويض الخام الروسي

إقرأ أيضاً.. كندا تسمح بعودة توربين «نورد ستريم» للعمل لتأمين الغاز الروسي لألمانيا

إقرأ أيضاً.. «لن يدوم طويلا».. «رويال بنك أوف كندا» يكشف عن حدوث ركود العام المقبل