الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

الرئيس عبد الفتاح السيسي: مصر من أوائل الدول التى وضعت استراتيجية للتنمية المستدامة

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 03:47 م
الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تبذل قصارى جهدها مع قيادات العالم، حتى تسفر قمة مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27)، عن تنفيذ التعهدات الدولية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

واضاف الرئيس أن تغير المناخ يظل التحدي الوجودي الأخطر الذي يواجه كوكبنا وأن تداعياته تزداد تفاقمًا، يومًا بعد يوم، مشيراً الى ضرورة وضع تعهدات المناخ موضع التنفيذ لخفض الانبعاثات وبناء القدرة على التكيف وتعزيز تمويل المناخ الموجه للدول النامية.

وأكد الرئيس السيسي على العبء الملقي على عاتق الدول النامية والأقل نموًا وحجم ما يتعين عليها مواجهته، للوفاء بتعهداتها المناخية، مع الاستمرار في جهود التنمية، والقضاء على الفقر، في ظـل أزمتي غــذاء وطـاقـة غيـر مسـبوقتين متابعاً « نتعهد، الدول المتقدمة منا، بالإسراع من وتيرة تنفيذ التزاماتنا، تجاه هذه الدول، بتوفير تمويل المناخ لصالح خفض الانبعاثات والتكيف، وبناء القدرة على التحمل سواء بالوفاء بتعهد الـ»100» مليار دولار وتعهد مضاعفة التمويل الموجه إلى التكيف أو بالإسراع من التوافق على هدف التمويل الجديد، لما بعد 2025.

الاستدامة :

 

وقال الرئيس السيسي، أن مصر من أوائل الدول التي وضعت استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة .

وقال الرئيس «إن 20 دولة مسؤولة عن 80 % من آثار التغيرات المناخية، ولذلك فالعدالة تقتضي زيادة مساهمة تلك الدول في جهود التكيف مع تغيرات المناخ».

وأكد الرئيس السيسي، ضرورة دعم جهود إفريقيا للتكيف مع التغيرات المناخية باعتبارها الأقل تسببا في تلك التغيرات رغم كونها الأكثر تأثرا متابعاً « نحتاج إلى 800 مليار دولار حتى عام 2025 لمواجهة تداعيات تغير المناخ».

حياة كريمة :

 

وقال الرئيس السيسي إن مبادرة حياة كريمة تهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية لنحو 60 مليون مواطن اى ما يعادل اكثر من نصف سكان مصر وتغطي مجالات كثيرة من بينها الصرف الصحي ومعالجة المياه والاتصالات والطرق وغيرها، لافتا إلى أن مصر تقوم بمعالجة ثلاثية متطورة للاستفادة من كل قطرة مياه .

واضاف أن مصر ستكون الدولة رقم واحد عالميا في معالجة المياه عقب الانتهاء من البرنامج الوطني الضخم للاستفادة من كل قطرة مياه .وقال الرئيس السيسي أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الريف المصري «حياة كريمة» سوف تنتهي هذا العام وسيتم إطلاق المرحلة الثانية أوائل العام القادم ويعقبها المرحلة الثالثة والأخيرة .

التكنولوجيا

وأكد الرئيس أهمية تطوير التقنيات التكنولوجية وتعزيز الابتكار للمساهمة في إيجاد عالم خال من الانبعاثات الحرارية ،مضيفا «إننا في مصر لدينا برامج ضخمة جدا للطاقة الجديدة والمتجددة حتى نقلل من استخدام المحطات التي تعتمد على الطاقة الأحفورية بكل أنواعها».

وقال الرئيس» لدينا الفرصة لتوليد عشرات الآلاف من الميجاوات في هذا المجال سواء بطاقة رياح أو طاقة شمسية ، ولدينا إمكانيات ضخمة تستطيع مصر من خلالها أن تساهم بجدية في أن تقدم طاقة نظيفة سواء طاقة كهربائية أو طاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي قطعنا فيه شوطا كبيرا».

وأضاف الرئيس «لدينا جهود متعددة في إنتاج الطاقة المتجددة، في إشارة إلى محطة بنبان في أسوان وهي من أكبر المحطات إنتاجا للطاقة الشمسية وأننا مستمرون في هذا المجال».

وبيّن أن العاصمة الإدارية الجديدة هي جزء من برنامج مصري ضخم في مدن الجيل الرابع الذكية التى تقلل تماما من الانبعاثات، كما هناك أكثر 20 مدينة تشيدهم مصر في هذا الإطار.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن نسبة الاستثمارات الخضراء في مصر وصلت الآن إلى 40 % من إجمالي الاستثمارات العامة ، وخلال 2024-2025 ستزيد تلك النسبة إلى 50% من إجمالي الاستثمارات العامة في الدولة .

واستطرد الرئيس قائلا: «مصر لم يكن لها مساهمة كبيرة في الانبعاثات حيث تلك النسبة 0.6% فقط من إجمالي الانبعاثات الحرارية في العالم» ، مبينا أن مصر تعد من أكثر الدول تعرضا للأثار الناجمة عن تغير المناخ.

الشراكة مع البنك الاوروبي

 

وأشاد الرئيس السيسي، بالشراكة المتنامية بين مصر والبنك الأوروبي، معربا عن تطلعه للبناء على هذا التعاون، وتعزيزه خلال الفترة القادمة، مؤكدا أنهم سيجدون في مصر، تجهيز مشروعات مدروسة بشكل جيد وقوي، تساهم مساهمة متميزة في هذا المجال، لافتا إلى أن دعم البنك الأوروبي لمصر فى هذا المجال سيكون له تأثيره في خروج وتنفيذ تلك المشروعات فى أفضل وقت.

كما أشاد الرئيس بالاتفاق بين أولويات وبرنامج العمل الحكومي في مصر، وأولويات وسياسات البنك الأوروبي، والمتمثلة في دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الاستدامة البيئية، وتمكين القطاع الخاص الذي لديه القدرة على سد الفجوة المالية المطلوبة لتمويل هذه الاستثمارات الهائلة والأقدر على تنفيذها.

وأكد الرئيس السيسي، أن القطاع الخاص لديه القدرة على سد الفجوة التمويلية المطلوبة لمواجهة التغيرات المناخية، مشددا على أهمية الجهود الأممية لتقديم المنح للدول الإفريقية المتضررة من التغيرات المناخية.

نبذل قصاري جهدنا مع قيادات العالم لتنفيذ التعهدات الدولية للتصدي لتغير المناخ

حياة كريمة نموذج للاستدامة وتحسين حياة أكثر من نصف سكان مصر

تطوير التقنيات التكنولوجية وتعزيز الابتكار ضرورة للمساهمة في إيجاد عالم خال من الانبعاثات الحرارية

نسبة الاستثمارات الخضراء في مصر 40%

 

لدينا امكانيات وفرص ضخمة لتوليد عشرات الآلاف من الميجاوات بطاقة رياح أو طاقة شمسية

نسبة الاستثمارات الخضراء في مصر وصلت الآن إلى 40 % من إجمالي الاستثمارات العامة

افريقيا الاكثر تأثراً بالتغيرات المناخية رغم كونها الاقل تسبباً بها