الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تباين أداء البورصات العربية وانتعاش البورصة اللبنانية والمصرية فى أسبوع قبل كوب27 

السبت 05/نوفمبر/2022 - 10:06 م
أصول مصر

    حققت 6 مؤشرات فى البورصات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مينا- مكاسب كبيرة خلال الأسبوع الماضى بقيادة البورصة اللبنانية والمصرية حيث قفز المؤشر الثلاثيني  EGX30  محققا مكاسب أسبوعية بحوالى  2% ليرتفع للاسبوع الثالث على التوالي ويسجل أعلى إغلاق أسبوعي في 7 أشهر بعد الإعلان عن توقيع الحكومة المصرية اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 9 مليارات دولار وانطلاق مؤتمر قمة المناخ كوب27 COP غدا الأحد بمنتجع  شرم الشيخ خلال الفترة من 6-18 نوفمبر الجاري. 

وذكرت شبكة CNBC  أن المؤشر الثلاثيني فى البورصة المصرية حقق مكاسب أسبوعية بنحو 2% ليرتفع للاسبوع الثالث على التوالي فى أعلى إغلاق أسبوعي في 7 أشهر واستطاع المؤشر السبعينى التماسك والإغلاق فوق مستويات 2200 نقطة بختام نهاية جلسة آخر الأسبوع.

انتعاش البورصة المصرية مع انعقاد قمة المناخ كوب27 COP  

 

وجاء انتعاش البورصة المصرية بعد إعلان الحكومة المصرية عن توقيعها اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار بالإضافة إلى عدة إجراءات تحفيزية من الحكومة المصرية وقرب انعقاد قمة المناخ لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب27 COP  الذى ينطلق في مصر غدا في منتجع  شرم الشيخ وذلك بمشاركة دولية واسعة من زعماء وقادة دول العالم. 

وقفز مؤشرا بورصتى الكويت الأول والرئيسي بأكثر من 1.85% ليرتفعا  إلى حوالى  8241  نقطة و 5530 نقطة على الترتيب مسجلاً  فى أعلى إغلاق أسبوعي له في شهر ونصف.

 

 

وزاد مؤشر بورصة قطر بنحو 0.36% ليبلغ  12306 نقطة في الأسبوع الأول من نوفمبر محققاً اول ارتفاع أسبوعي بعد 3 أسابيع متتالية من الخسائر.

وتقدم مؤشر بورصة بيروت اللبنانية بأكثر من 5.7% ليزداد إلى  1339نقطة وكذلك مؤشر بورصة تونس كسب أكثر من 0.7% ليصل إلى  8229 نقطة. 

 وتباين أداء بورصتى  الإمارات ضمن البورصات العربية خلال الأسبوع الماضى حيث قفز مؤشر سوق مال أبو ظبى العام بأكثر من 1.8% ليصل إلى ما يزيد عن 10 آلاف 482 نقطة للأسبوع الثالث على التوالي بدعم من سهم العالمية القابضة الذي أغلق أسبوعياً عند مستويات 403 دراهم لأول مرة في تاريخه.

هبوط 5 بورصات منها دبى والسعودية

 وانخفض مؤشر شقيقه سوق مال دبى العام بأكثر من  0.5% ليقترب من  3350 نقطة وسط سيولة بلغت 268 مليون درهم ولكن سعر سهم شركة إعمار ارتفع بنحو 0.2% في جلسة الجمعة وسط ترقب النتائج المالية للشركة عن فترة الربع الثالث.

 

 

كما ارتفع سعر سهم شركة الخليج للملاحة بنحو 3% بعد إعلان الشركة عن تحولها للربحية في فترة الربع الثالث وتحقيقها أرباحاً صافية بنحو 4 ملايين درهم.

انخفاض مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية للأسبوع الثاني على التوالي

 

وتعرضت 5 مؤشرات من البورصات العربية لخسائر اليوم مع تراجع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية فى بورصة الرياض بحوالى 2.3% ليغلق عند 11439 نقطة ليتراجع للأسبوع الثاني على التوالي بقيادة البنك سهم الأهلي السعودي وشركة أرامكو للبترول .

 وفقد سعر البنك سهم الأهلي السعودي أكثر من 3% من قيمته خلال الأسبوع بعد إعلانه عن مشاركته في زيادة رأسمال بنك كريدي سويس المتعثر ماليا كما تراجع سعر سهم شركة أرامكو بأكثر من 1% خلال الأسبوع مسجلاً أدنى إغلاق له في أكثر من شهر على الرغم تحسن أسعار النفط بالإضافة إلى تسجيل الشركة نتائج إيجابية في فترة الربع الثالث من العام الحالي.

وتراجع  مؤشر بورصة البحرين بنقطتين فقط خلال لأسبوع الماضى ليستقر عند  1862 نقطة وارتد مؤشر بورصة عمان الأردنية بنسبة 2.3% لينخفض إلى  2422 نقطة ضمن البورصات العربية فى منطقة مينا وخسر مؤشر كازابلانكا المغربية أكثر من 0.95% ليتراجع إلى 10 آلاف و741 نقطة. 

واستقر مؤشرا بورصتى مسقط فى سلطنة عمان والقدس فى فلسطين بدون تغيير يذكر عند 4402 نقطة و621 نقطة على التوالى.