الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

آلاف التغريدات بتويتر عن قمة تغير المناخ  كوب27 COP فى شرم الشيخ

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 01:23 م
أصول مصر

يشهد اليوم منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر والتى أصبحت مدينة خضراء، انطلاق قمة الأمم المتحدة بخصوص تغير المناخ  كوب27 COP التى تستضيفها الحكومة المصرية ويشارك فيها مئات الرؤساء من شتى دول العالم وأكثر من 40 ألف خبير من الوفود الحكومية والمنظمات الدولية والنشطاء في مجال البيئة والمناخ ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في إيجاد حلول جذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي وتحقيق الأمن المائى والغذائى  والاستثمار فى مستقبل الطاقة وتوفير التمويل المبتكر للمناخ والتنمية. 

وتصدرت تغريدات آلاف المستخدمين على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى والسياسى إعجابهم بالحدث العالمى الذى تستضيفه مصر وهو  انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بقمة تغير المناخ كوب27 COP.

وتتضمن هذه التغريدات عبارات مثل شرم الشيخ  أسطورة الشرق الأوسط الساحرة ، و قمة تغير المناخ كوب27 COP تنطلق الان فى شرم الشيخ وسط حضور دولي واسع، و مدينة شرم الشيخ "قطعة من الجنة" أثناء قمة المناخ.

إضاءة هرم خفرع ومبنى وزارة الخارجية بشعارات قمة تغير المناخ كوب27 COP

 

ويتزامن مع انطلاق قمة تغير المناخ كوب27 COP إضاءة هرم خفرع ومبنى وزارة الخارجية بشعارات هذا المؤتمر العالمى.

ونشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الممثل والناشط البيئي ليوناردو دي كابريو بطا فيلم تيتانيك الأمريكى المشهور سيحضر مؤتمر قمة تغير المناخ كوب27 COP التى تنطلق الان فى منتجع شرم الشيخ فى مصر. 

واستعدت حكومة مصر لاستخدام وسائل النقل الحضري الذكى الأخضر الصديق للبيئة لتصبح شرم الشيخ أول مدينة للنقل الذكي الأخضر بتجهيز  230 أتوبيسا يعمل بالكهرباء والغاز لنقل ضيوف مؤتمر قمة تغير المناخ كوب 27  COP و تم إعداد وتجهيز و تركيب الهوية البصرية على جميع المركبات .

أول رحلة تجارية لشركة مصر للطيران باستخدام وقود الطيران المستدام بمؤتمر قمة تغير المناخ كوب27  COP

 

وتزامن أيضا مع مؤتمر قمة تغير المناخ كوب27  COP استخدام شركة مصر للطيران أول رحلة تجارية باستخدام وقود الطيران المستدام المعروف بإسم (SAF) من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس إلى مطار شرم الشيخ مباشرة وذلك بالتعاون مع شركة نيست التى تعد من أكبر  الشركات العالمية فى مجال إنتاج وقود الطائرات المستدام.

وبدأ اليوم الأحد استقبال الوفود الرسمية المشاركة في مؤتمر قمة تغير المناخ كوب27  COP فى  مدينة شرم الشيخ التى تشهد أجندة مزدحمة، تبحث العديد من الملفات والموضوعات التي تتعلق بالتغير المناخي وتأثيراته المختلفة عبر عشرات الجلسات وورش العمل والتي ستركز على تحديات رئيسية من بينها الأمن المائي والغذائي وسبل حشد التمويلات اللازمة لمواجهة التغير المناخي عبر ما يعرف بالتمويل المبتكر لقضايا المناخ والتنمية وتشجيع الاستثمار في مستقبل الطاقة من خلال التحول نحو الطاقات المتجددة النظيفة.

انعقاد القمة وسط أزمات سياسية واقتصادية وصحية معقدة

 

وتأتى هذه القمة في الوقت الذى يواجه فيه العالم أزمات سياسية واقتصادية وصحية معقدة باتت مطالبة بالبناء على ما تحقق في قمة جلاسكو العام الماضي، سواء منها ما يتعلق بخطط خفض الانبعاثات الكربونية أو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى أقل من 1.5% أو ما يتعلق بالتزام الدول الكبرى بتعهداتها المالية لمساعدة الدول النامية على التكيف مع تبعات التغير المناخي.

ويتمنى الجميع أن تتمكن قمة تغير المناخ كوب27  COP فى شرم الشيخ المصرية نت الانتقال من مرحلة المفاوضات والتعهدات إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع حيث تتجه أنظار العالم إلى شرم الشيخ التي تستضيف قمة المناخ وسط محاولات جادة نحو تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء عبر التوسع في تنفيذ عشرات المشروعات الصديقة للبيئة ومن بينها تطوير الطرق وزيادة المساحات الخضراء والتوسع في استخدام وسائل النقل الذكي عبر استخدام مئات السيارات والحافلات الكهربائية، وتدشين عشرات المحطات اللازمة لشحنها.