الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

ندى العجيزى: يتعين علينا التضافر لتبني الدول العربية تطبيق اكواد الأبنية الخضراء

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 01:33 م
ندى العجيزى مدير
ندى العجيزى مدير ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولى

قالت ندى العجيزى مدير ادارة التنمية المستدامة والتعاون الدولى فى جامعة الدول العربية ، ان جامعة الدول  العربية سعيدة ان احدى دول العربية هى من تستضيف قمة المناخ" cop27  "هذا العام بالاضافة الى استضافة الامارات النسخة التالية  .

واضافت "عجيزى " سينطلق مؤتمر المناخ بحضور كل دول العالم ،  بالاضافة الى تواجد رجال الاعمال والقطاع  الخاص ، وهذه فرصة كبيرة للعالم ولمصر هذا العام ، موضحة ؛ان مصر ستقدم مشروعات لها علاقة بالبيئة والاستدامة و هذه فرصة لرجال الاعمال للاستثمار فى تلك المشاريع .   وتابعت ، ان العديد من الدول العربية بدات تتحرك فى اتجاه الاستدامة والحفاظ على البيئة، وان هدفنا هو مساعدة الدول فى تحقيق التنمية المستدامة، والدول العربية كانت تقابلها مشكلات وتحديات فى هذا الموضوع وزادت هذه التحديات بعد الحرب الروسية الأوكرانية. 

الدول العربية حريصة على تنفيذ التنمية المستدامه

واردفت ، زادت تحديات الدول العربية فى مجال البيئة واصبحت تواجه مشاكل جديدة مثل تغيرات المناخ وازمة الغذاء ولكن بالرغم من كل هذه التحديات الدول العربية حريصة على تنفيذ التنمية المستدامه والحفاظ على البيئة وبالتعاون مع القطاع الخاص سيكون لديهم القدرة على تحقيق ذلك .

نظام تقييم الهرم  الاخضر "Green pyramid "

واوضحت ، ان هناك دول بدات فى تنفيذ فكرة قياس الابنية  المستدامة مثل مصر ونظام تقييم الهرم  الاخضر "Green pyramid "القائم على فكرة قياس المبانى الخضراء والمستدامة بطريقة تناسب المجتمع المحلى بالاضافة الى وجود انظمة للقياس ايضا فى قطر والامارات. 

وقالت ،ان مجال الاستدامة والمبانى الخضراءسيكلف المطوريين اموال اكثر فى شراء ادوات صديقة للبيئة وموفرة للطاقة والمياه ولكن هذه التكلفة على المدى القصير  ، فالمبانى الخضراء لها افادة على المدى البعيد.

واصافت ، يتعين علينا التضافر من اجل تبني الدول العربية تطبيق اكواد الابنية الخضراء من اجل التسريع من تحقيق الهدف ١١ من اهداف التنمية المستدامة "جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وامنة ومرنة ومستدامة "، وتسريع وتيرة تنفيذها ودعم تحول المجتمعات والبنية المؤسسية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة".

أقرا ايضا :مفهوم وأهداف الاستدامة