الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعيداً عن موسكو.. صربيا تعلن عن خطط عاجلة لتنويع مصادر الطاقة

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 05:31 ص
أصول مصر

كشف رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش إنَّ بلاده تدرس خطوة لاستعادة سيطرة الأغلبية على شركة النفط الرئيسية التابعة لها، من شركة غازبروم نيفت الروسية.

محاولة لتقليص اعتمادها على روسيا

 بينما تندفع لحماية نفسها من تأثير العقوبات على موسكو، مشيرا إلى أن بلغراد تُعد أيضاً ستة مشاريع أُخرى لتنويع مصادر الطاقة في البلاد، بما في ذلك توثيق التعاون مع المجر.

ويأتي هذا في محاولة لتقليص اعتمادها على روسيا، موضحا «من الجنون أننا لم نفكر في الاتصال ببعضنا البعض وبناء شبكة البنية التحتية هذه من قبل".

الحرب الروسية الأوكرانية

وأضاف: لم نكن معتادين على الحروب في أوروبا، لكن الأمر مختلف الآن. تقريباً كل شيء تغير. لهذا السبب نحن في عجلة من أمرنا».

وترك استحواذ موسكو على مشغلي تخزين الغاز ومصافي النفط الصربية، وفشل بلغراد في تأمين إمدادات بديلة طويلة الأجل، الدولة الحبيسة مكشوفة حيث استهدف الاتحاد الأوروبي الطاقة الروسية بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

استوردت صربيا في السنوات الأخيرة، كل غازها من روسيا

فيما استوردت صربيا في السنوات الأخيرة، كل غازها وما يصل إلى نصف نفطها من روسيا، بينما تعني عقوبات الاتحاد الأوروبي اعتباراً من ديسمبر أن كرواتيا ستمنع من نقل شحنات النفط الروسية إلى صربيا.

 وفي حال إذا ألغت بروكسل استثناءً من حظر الملكية الروسي، فلن يُسمح لشركة النفط الرئيسية NIS في بلغراد بمزاولة أعمال تجارية مع كيانات الاتحاد الأوروبي.

 وسيؤدي هذا إلى إيقاف عملياتها فعليا؛ لأنها تتلقى كل نفطها عبر خط أنابيب أدريا الكرواتي.

 

اقرأ أيضا:

الأكثر جذباً للمستهلكين.. روسيا تلجأ إلى اليابان لسد عجز السيارات