الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رغم تضاعف إيراداتها.."تسلا" تخسر 200 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب تويتر

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 09:06 ص
أصول مصر

هبطت القيمة السوقية لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية إلى أقل من 200 مليار دولار، أمس الثلاثاء، مع تخلي المستثمرين عن أسهمها تأثراً بالمخاوف من أن يكون إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي وأكبر مساهم في تسلا، أصبح أكثر انشغالًا بتويتر بعد استحواذه مؤخراً على المنصة مقابل 44 مليار دولار.

 

ثروة إيلون ماسك تبلغ فى الوقت الحالى 194.8 مليار دولار

 

وحسب مجلة فوربس، فإن ثروة إيلون ماسك تبلغ فى الوقت الحالى 194.8 مليار دولار، ويأتي نصيب كبير منها من حصته البالغة 15% تقريبًا في شركة تسلا الرائدة فى صناعة السيارات، والتي فقدت ما يقرب من نصف قيمتها السوقية، وانخفضت ثروة ماسك بمقدار 70 مليار دولار منذ أن قدم عرضًا لشراء تويتر في أبريل الماضي.

 

مخاوف بشأن بيع أسهم إيلون ماسك

 

فى البداية هرب المستثمرون من شركة تسلا بسبب مخاوف بشأن بيع أسهم إيلون ماسك الذي قام ببيع أسهم بقيمة لا تقل عن 15 مليار دولار، ثم أتم الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار الشهر الماضي بقروض قيمتها 13 مليار دولار والتزام أسهم بقيمة 33.5 مليار دولار.

ومنذ شراء تويتر أجرى إيلون ماسك عددًا قليلًا جدًا من التغريدات عن تسلا، حيث ركز على الإعلان عن خططه لشركة وسائل التواصل الاجتماعي تويتر، مثل اشتراك 8 دولارات شهريًا للتحقق من العلامة الزرقاء.

ويزيد صافي ثروة أغنى رجل في العالم، والذي يمتلك أيضًا شركة الصواريخ سبيس إكس، بنحو 40 مليار دولار عن ثاني أغنى شخص في العالم، برنارد أرنو مالك LVMH.

 

حققت “تسلا” صافي دخلها بأكثر من الضعف في الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي

 

وتراجعت أسهم تسلا بنسبة 2% إلى 193.7 دولارًا في تعاملات الثلاثاء، متراجعة للجلسة الثالثة على التوالي وتخشى وول ستريت من أن يكون ماسك قد بذل جهدًا كبيرًا في تويتر، في الوقت الذي يزيد فيه رائد صناعة السيارات الكهربائية تسلا من الإنتاج ويواجه منافسة متزايدة.

وحققت “تسلا” صافي دخلها بأكثر من الضعف في الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي، يأتي هذا على الرغم من التحديات التي تواجهها صناعة السيارات ممثلة في ارتفاع أسعار المواد الخام والركود الاقتصادي، حيث جنت الشركة الأمريكية أرباحاً مميزة للغاية مقابل كل سيارة تبيعها.

وأعلنت الشركة العملاقة في صناعة السيارات عن صافي دخل قدره 3.3 مليار دولار وإيرادات قياسية بلغت 21.45 مليار دولار في هذا الربع، حيث حققت تسلا 17.785 مليار دولار من مبيعات السيارات في الربع الثالث.

إقرأ أيضاً.. على أساس سنوي.. «تسلا» تحقق صافي دخل بأكثر من الضعف في الربع الثالث من 2022