الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع حاد لأسهم العقارات الصينية بعد ساعات من خطة الإنعاش الحكومية

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 11:52 م
أصول مصر

سجلت الأسهم في الشركات العقارية الصينية ارتفاعاص حاداً اليوم الاثنين، يأتى ذلك عقب تفسير بكين لخطة من 16 نقطة لدعم القطاع المثقل بالديون، على أنها محور حاسم يمكن أن يؤدي إلى الانتعاش.

وارتفع مؤشر خصائص هانج سنج الرئيسي بنسبة تصل إلى 16.3%  واكتسبت حديقة كونتري جاردن المدرجة في هونج كونج، وهي واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الصين أكثر من 36%، فيما ارتفع مؤشر شنجهاي المركب القياسي 0.8%، وأضاف مؤشر هانج سنج 3.3%.

وتشمل الإجراءات، الموضحة في وثيقة سياسة من البنك المركزي، والمنظم المصرفي، تمديد الموعد النهائي للمقرضين في القطاع العقاري في نهاية العام، وهي واحدة من أقوى التحركات التي اتخذتها بكين لتخفيف الضغط من أزمة الائتمان.

ووفقاً للوثيقة التي تم توقيعها من قبل بنك الشعب الصيني (PBoC) ولجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، واطلعت عليها صحيفة فاينانشيال تايمز، فإن المقرضين لديهم الآن فترة زمنية غير محددة حتى الآن لوضع حد أقصى لجزء من قروضهم العقارية المستحقة في البنوك الكبرى عند 40%، من إجمالي القروض والرهون العقارية القائمة بنسبة 32.5%.

ويعد التمديد إلى ما بعد 31 ديسمبر هو الأهم في مجموعة من 16 إجراء إغاثة وافق عليها محافظو البنوك المركزية وCBIRC في 11 نوفمبر، وفقاً للوثيقة.

وقال يان يوجين، مدير الأبحاث في معهد الصين للأبحاث والتنمية E-house، «إنه محور حيوي»، مضيفاً أنه بينما ظل الضغط على الإقراض المفرط قائماً، فإن الإجراءات وفرت راحة للبنوك التجارية وتفسح المجال لإصدار قروض جديدة.

كما أنها تأتي بعد توسيع برنامج دعم التمويل الرئيسي الذي يمكن أن يساعد المطورين على بيع المزيد من السندات وتخفيف مشاكل السيولة لديهم. وقال محللو UBS في مذكرة: «جنباً إلى جنب مع دعم برنامج بيع السندات السابق بقيمة 250 مليار رنمينبي (35 مليار دولار)، نرى أن هذا قد يمثل نقطة تحول لقطاع العقارات، حيث تتجه الحكومة لدعم المطورين على رأس الصناعة الداعمة».

وأظهرت الوثيقة أن القروض المصرفية المستحقة للمطورين والاقتراضات من الصناديق الاستئمانية المستحقة في غضون الأشهر الستة المقبلة، يمكن تمديدها لمدة عام.

إقرأ أيضاً.. الصين تكشف النقاب عن الحزمة الأكثر شمولا لإنقاذ سوق العقارات