الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

يتوقع بنك جولدمان ساكس ارتفاع أسعار البترول إلى 115 دولار بعد 7أسابيع 

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 07:55 ص
أصول مصر

 

يتوقع بنك جولدمان ساكس الأمريكي للأنشطة الاستثمارية ارتفاع أسعار البترول لمزيج خام برنت القياسي العالمي إلى مايقرب من 115 دولار للبرميل فى غضون 7 أسابيع مع بداية العام المقبل بسبب تفاقم المصاعب التي تواجهها أوروبا في أزمتها المتعلقة بالطاقة الناجمة عن حرب روسيا فى أوكرانيا المستمرة من أكثر من 9 شهور وحتى الآن ولايعرف أحد متى تنتهى مما سيؤدى إلى تقص المعروض من الطاقة على المدى القصير والمتوسط نتيجة توقف موسكو عن تصدير الغاز الطبيعي للدول الأوروبية.

ويرى المحللون فى بنك جولدمان ساكس أن أسعار البترول لمزيج خام برنت مؤهلة للارتفاع إلى مستويات 115 دولاراً للبرميل بحلول بداية العام المقبل بسبب تفاقم المصاعب التي تواجهها أوروبا في أزمتها المتعلقة بالطاقة الناجمة عن غزو روسيا لجارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى. 

 

 

أكد جيف كوري رئيس فسم السلع العالمية فى بنك جولدمان ساكس أثناء  مقابلة مع شبكة  CNBC  أن نقص المعروض من البترول النفطي قد يسبب المزيد من المشاكل وخصوصا مع اقتراب فرض الحظر الأوروبي على النفط الروسي، والسقف السعري للغاز الروسي، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة  أسعار البترول لمزيج خام برنت القياسي في حالة أن ردت موسكو على تلك الإجراءات بوقف تصدير بترولها وغازها.

عدة عوامل تؤدى لارتفاع أسعار البترول

 

و يعتقد جيف كوري رئيس فسم السلع العالمية فى بنك جولدمان ساكس أن كل هذه الأزمات قد تتفاقم نتيجة عوامل أخرى مثل خروج الصين من السياسة المتشددة المتعلقة بمكافحة متحورات فيروس كورونا، وتباطؤ إنتاج النفط الصخري الأميركي، وانتهاء عملية السحب من المخزون النفطي الاستراتيجي الأميركي مما يساعد على صعود  أسعار البترول لمزيج خام برنت القياسي مع نهاية 2022 ومطلع العام القادم.

 

 

وعلى الرغم أن أوروبا استعدت جيداً لهذا الشتاء، إلا أن جيف كوري رئيس فسم السلع العالمية فى بنك جولدمان ساكس يرى أنها لم تتعامل مع أزمة الصيف والشتاء المقبل، وأن هناك مشاكل هيكلية يحتاجون للتعامل معها.

ومع ذلك فقد هبطت أسعار البترول بحوالى 0.3% خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء لتنزل أسعار مزيج خام برنت القياسي إلى حوالى 93 دولار للبرميل بعد أن انخفضت أمس بنحو 3% عند تسوية تعاملات بعد صدور تقرير أوبك الشهري، ووسط متابعة آخر مستجدات جائحة كورونا في الصين.

هبوط أسعار البترول لخام مزيج برنت القياسي

 

وخفضت منظمة أوبك في تقريرها الشهري الصادر أمس الاثنين  من توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بـ 100 ألف برميل يومياً في كل من 2022 و 2023 على حد سواء للتراجع العقود الآجلة لخام مزيج برنت بنحو 3% إلى 93.14 دولار للبرميل كما انخفضت عقود خام نايمكس الأميركي بنسبة 3.5% لتنزل إلى 85.87 دولار للبرميل.

 

 

وانخفضت أسعار البترول بعدما سجلت مكاسب في بداية الجلسة بدعم من تقارير تفيد أن بكين قد تخفف قيود سياسة صفر كورونا على الرغم من استمرار الإغلاقات في بعض المدن الصينية بسبب تزايد الإصابات من فيروس كورونا.

وهبطت أسعار البترول خلال الأسبوع الماضى بما يقرب من 4% للعقود الآجلة للخام الأميركي لتتراجع 88.96 دولار للبرميل عند التسوية كما سجلت أسعار بترول خام مزيج برنت القياسي خسائر أسبوعية بنسبة ‏‎2.6%‎‏ لتنخفض إلى 95.99 دولار ‏للبرميل.‏