الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تطبيق وتيسيرات جديدة.. تعرف على آخر تطورات مبادرة استيراد السيارات لمصريين الخارج

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 08:25 م
أصول مصر

أطلقت وزارة المالية تطبيق موبايل من خلاله يمكن التسجيل للاستفادة من مبادرة تيسير استيراد سيارات للمصريين بالخارج.

التيسيرات الجديدة

 كما أصدر مجلس الوزراء عدة تسهيلات جديدة ضمن المبادرة تضمنت مزيداً من التيسير على الراغبين بالمشاركة فى المبادرة حيث تسري هذه التيسيرات الجديدة على الاستيراد من المناطق الحرة فى مصر، على ان يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لسيارات المناطق الحرة من الخارج بافتراض الشحن من دولة الإقامة.

الاستفادة من التيسيرات الجديدة

ولا يتم الموافقة الاستيرادية في حالة تدبير المبلغ النقدي المستحق من مصر، ويمكن للبلاد "الحبيسة" الشحن عبر اي بلد يتمتع بنفس المعاملة الجمركية لدولة الاقامة، شحن السيارة لابد ان يكون من دولة الاقامة مباشرة وليس ترانزيت، ويسمح للمقيمين في البلاد المحظور فيها الحسابات البنكية التحويل من حسابه البنكي بأي دولة اخرى بشرط تقديم شهادة من الخارجية.

 

 

ويحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، على ان تكون السيارات المستوردة للاستعمال الشخصي فقط وغير محظورة البيع ولا يمكن استخدامها في نشاط تجاري، ولا يوجد تقيد بسنة الصنع في حالة المالك الاول للسيارة، ولابد من الاحتفاظ بالجنسية المصرية في تاريخ سداد المبلغ النقدي المستحق، ويجوز استبدال السيارة في أي وقت قبل التسجيل النهائي وصدور رقم "ACID".

سداد مبلغ نقدي

وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قد أصدر قراراً بشأن، القواعد المنفذة لأحكام قانون رقم 161 لسنة 2022 الصادر لمنح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج مقابل سداد مبلغ نقدي مستحق لوزارة المالية يتم استرداده بالمقابل المحلى بعد 5 سنوات.

وينص القرار على:

يحق للمصري الذي له اقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة للاستعمال الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي يجب سداداها للإفراج عن السيارة، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقا للجداول المحددة يحول من الخارج لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه في هذا القرار.

على ان يتم استيراد السيارة من المالك الاول دون التقيد بسنة الصنع وفى حالة ان الاستيراد يتم من غير المالك الاول فيشترط ان تكون سنة الصنع 2019 فأحدث.

المواصفات غير المسموح بترخيصها في مصر

ويجب على الطالب ان يفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية بالسيارة، ويحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بترخيصها في مصر كالسيارات ذات عجلة القيادة على الجانب الايمن والسيارات ذات التجهيزات المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون اضرار بها، وذلك طبقا للوائح والقوانين المطبقة لدى كل من وزارة الداخلية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

يفتح حساب مصرفي بالدولار الامريكي باسم وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري برقم "173100167" يحول عليه المبلغ النقدي المستحق عن السيارة بالعملة الأجنبية.

يجب على المصري الراغب فى الاستفادة من القانون ان يفتح حسابا إليكترونيا على التطبيق برقم تعريفي من خلال ادخال بياناته الشخصية ويقوم برفع المستندات المطلوبة وهي:

  • صورة ملونة من بطاقة رقم قومي او جواز سفر مصري او شهادة ميلاد مصرية.
  • مستند اقامة قانونية سارية صادر من الدولة التي له حق اقامة فيها، او جواز سفر أجنبي.
  • كشف حساب بنكي او شهادة بنكية بها تاريخ فتح الحساب.
  • قيد زواج او شهادة ميلاد لإثبات صلة القرابة فى حالة كان الطالب أحد افراد الاسرة.

وفور تسجيل الطالب وتعبئة بيانات السيارة يقوم الابليكيشن تلقائيا بتحديد المبلغ النقدي المستحق ويشمل نسبة 100% من قيمة إجمالي الضرائب والرسوم التي يتعين دفعها للإفراج عن السيارة بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول والضريبة الجمركية ورسم تنمية الموارد المالية للدولة.

السيارات غير الواردة بالجدول

وبالنسبة للسيارات غير الواردة بالجدول يتم تحديد المبلغ في كل حالة على حدة بموجب استعلام يقدم عبر المنصة من الطالب لمصلحة الجمارك.

وفور تسجيل السيارة وتحديد المبلغ النقدي يصدر للطالب عبر التطبيق امر دفع بالمبلغ المستحق ليقوم بتحويله الى الحساب المصرفي خلال 4 أشهر من تاريخ العمل بأحكام القرار.

ويتحتم على الطالب سداد المبلغ النقدي المستحق دون خصم أي مبلغ مقابل أي مصروفات او عمولات او فروق تحويل العملة او رسوم التحويل البنكي ولا يعتد بأي سداد لا يغطى كامل قيمة المبلغ المستحق.

اقرأ أيضا:

بواقع 4 رحلات أسبوعيًا.. "طيران ناس" يطلق رحلات من القاهرة إلى المدينة المنورة