الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"الزراعة" تعلن انطلاق الحملة القومية للقمح وزيادة الحقول الإرشادية لأكثر من 7 آلاف حقل

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 09:26 م
أصول مصر

عقدت الحملة القومية لمحصول القمح موسم 2022/22023 اجتماعها اليوم، حيث قال رضا محمد على قمبر، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والباحث الرئيسي للحملة القومية للقمح حيث رحب بالحضور كما قدم عرض تقديمي لإنجازات الحملة في الموسم 2021/2022 والخطة المستقبلية.

ظروف ومتغيرات عالمية

وأكد أن اجتماع اليوم للحملة القومية للقمح ينعقد تحت ظروف ومتغيرات عالمية تفرض علينا حتمية الاهتمام بزيادة إنتاج القمح خاصة حالة الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى خفض واردات القمح من هاتين الدولتين حيث أنهما المصدر الرئيسي للقمح المستورد في مصر (أكثر من 50% من القمح المستورد) .

ولذا أصبح من الواجب علينا زيادة الاهتمام بإنتاج القمح وتوعية المزارعين على أهمية زراعة وتوريد المحصول للدولة لتحقيق أعلى قدر من الأمن الغذائي للشعب المصري ويجب زيادة التوعية بأهمية توريد المحصول.

زيادة المساحة المزروعة

وقال مدير معهد المحاصيل الحقلية أن هناك توجيهات لرئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لجميع قطاعات الدولة وقياداتها من أجل زيادة المساحة المنزرعة حيث قامت الدولة باستصلاح مئات آلاف الأفدنة فى الأراضي الصحراوية والتوسع فى زراعة القمح كما اهتمت الوزارة بدورها فى تفعيل سياسة الدولة وقامت بتوفير مستلزمات الإنتاج من تقاوي عالية النقاوة والأسمدة بأنواعها وكافة المبيدات للآفات المرضية والحشرية.

كما أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أطلق في مؤتمر المناخ COP 27 المنعقد في شرم الشيخ مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام FAST والتي بموجبها يتم تفعيل الاهتمام بإنتاج الغذاء لتوفير الحد الآمن للشعب المصري من مختلف المنتجات خاصة محصول القمح.

مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدامة

والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح تعمل على هامش مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدامة FAST خاصة بعد تعليمات الوزير بزيادة عدد الحقول الإرشادية من 3000 حقل سنويا إلى 7000 حقل وقام بالتنبيه لتوفير الدعم لهذه الحقول واجتماعنا اليوم يأتي دعما لهذه المبادرة والتعامل مع التغيرات المناخية لتقليل الفقد في المحصول ومكافحة الآفات خاصة دودة الحشد التي أصبحت تمثل خطرا شديدا ليس على المحاصيل الصيفية فقط بل امتدت الإصابة إلى المحاصيل الشتوية ولذا يجب ألا نغفل في عمل الحملة عن مكافحة هذه الآفة من خلال التوصيات التي يضعها معهد بحوث وقاية النبات .

واضاف "قمبر" أن إنجازات الحملة فى الأعوام السابقة تدعونا لمزيد من الجهد لنشر توصيات وتقنيات زراعة القمح وأهمها زراعة الأصناف الحديثة عالية المحصول المقاومة للأمراض مثل مصر 3، سدس 14، سخا 95، جيزة 171 من أصناف قمح الخبز وأصناف بنى سوف 5 وبنى سويف 7 من قمح المكرونة وغيرها من الأصناف الحديثة.

كما يمتد نشاط الحملة إلى الاهتمام بزراعة القمح على مصاطب لتحقيق الهدف المنشود من زيادة المحصول وتوفير أكثر من 20% من مياه الرى وتوفير تقاوي الزراعة بنسبة تصل إلى 50%.

النهوض بإنتاجية القمح

كما أن الحملة تهتم بالتوسع في النهوض بإنتاجية القمح في الأراضي المتأثرة بالأملاح والأراضي الهامشية وهي إحدى محاور التوسع الرأسي كما يجب أن تهتم الحملة بالتوسع في زراعة المزارع السمكية كأحدي وسائل التوسع الأفقي ونرجو من السادة وكلاء الوزارة التنبيه بحصر مساحات المزارع السمكية التي تصلح لزراعة القمح بعد حصاد الأسماك لنشر هذه التقنية.

اقرأ أيضا:

ياسمين فؤاد: مصر قدمت للعالم مبادرة رائدة خلال مؤتمر التنوع البيولوجى COP14