الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزى: ارتفاع عملات الأسواق الناشئة بشكل حاد الأسبوع الماضى

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 02:59 ص
أصول مصر

كشف تقرير للبنك المركزي المصري، ارتفاع عملات الأسواق الناشئة بشكل حاد، الأسبوع الماضي، خيث سجل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM مكاسب بنسبة 2.41%، ليستقر عند أعلى مستوي منذ شهر سبتمبر، مستفيدًا من ضعف الدولار وتراجعه عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، وجاءت أضعف من المتوقع.

 

انصب اهتمام المتداولين على تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي

 

وأشار التقرير إلى ارتفع المؤشر يوميا خلال الأسبوع، باستثناء الخميس الماضي، بسبب تركز اهتمام المتداولين على تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، والذي كان من المتوقع أن يظهر تراجع وتيرة الارتفاع في أسعار السلع، ما يسلط الضوء على احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتقليل مقدار رفع الفائدة في الاجتماعات المقبلة.

وسجل المؤشر أكبر مكاسب له خلال يوم الجمعة، حيث دعمت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي توقعات السوق، مع تقرير نيك تيميراوس، المحرر الاقتصادي الرئيسي لصحيفة وول ستريت جورنال، والذي غالبًا ما يتوقع تحركات الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي، وفي تقريره، توقع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر القادم، وهو أقل من التوقعات السابقة للأسواق التي أشارت إلى رفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

 

ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام فى الحضر ليسجل 16.2% في أكتوبر

 

وفى وقت سابق كشف البنك المركزى عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام فى الحضر ليسجل 16.2% في أكتوبر 2022 مقابل 15% في سبتمبر 2022، ويرجع ذلك لارتفاع أسعار كل من السلع الغذائية والسلع غير الغذائية، وسجل التضخم العام فى مصر معدلاً شهريا بلغ 2.6% في أكتوبر 2022، مقابل 1.5% في أكتوبر 2021. وجاء المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في شهر أكتوبر 2022، مدفوعا بالارتفاع الموسمي لأسعار التعليم العام والخاص ومسلتزمات التعليم من جهة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية من جهة أخري.

وكشف البنك المركزي في تقرير له أن هناك زيادة فى أسعار التعليم فى المجوعة التالية من السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريا والخدمات والسلع الاستهلاكية ، وساهمت خدمات التعليم ومسلتزماته بمقدار 1.1 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وذلك بالإضافة إلى مساهمة الملابس وخدمات المقاهي في المعدل الشهري للتضخم العام. وساهمت السلع الغذائية بشكل كبير بمقدر بلغ 0.9 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، نتيجة ارتفاع أسعار كل من السلع الغذائية الأساسية (الدواجن والبيض ومنتجات الألبان) والخضروات الطازجة.

ويرجع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام للحضر في شهر أكتوبر 2022 إلى زيادة المساهمة السنوية للسلع الغذائية والتى دعمت بارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية، وعاود المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية ارتفاعه وسجل 23.8% في أكتوبر 2022، من 21.7% في سبتمبر 2022.

إقرأ أيضاً.. المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر