الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مطور الأجيال هشام طلعت مصطفي :  الدراسات العلمية الدقيقة للتكاليف ضمان استمرارية المشروعات وتفادي تعثر المطور

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 11:22 ص
أصول مصر

ساهمت مشروعات " مجموعة طلعت مصطفى " فى تسليط الضوء على مجتمعات عمرانية جديدة ونقل الكثافات السكانية من وسط القاهرة الكبري الى شرق وغرب القاهرة وذلك منذ منتصف تسعينات القرن الماضي ليستحق هشام طلعت مصطفى  الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمجموعة ،  لقب منمي الاجيال لمخاطبة مشروعات المجموعة اعمار سنية واجيال مختلفة من الاباء والابناء و الاحفاد. 

المهندس هشام طلعت مصطفى - رئيس مجموعة طلعت مصطفى
المهندس هشام طلعت مصطفى - رئيس مجموعة طلعت مصطفى

مجموعة طلعت مصطفى جذبت الكتل السكانية للمجتمعات الجديدة منذ اوائل التسعينات

فأطلقت  مجموعة طلعت مصطفى اوائل التسعينات وتحديداً عام 1994 مشروع " الربوة " بمدينة الشيخ زايد لتصبح من اوائل المطورين بتلك المدينة التى أصبحت الآن واحدة من مدن المجتمعات العمرانية التى تتسم بارتفاع اسعار الشقق والاراضى بها نظراً لتميزها وتواجد كبار المطورين بها فنمت طلعت مصطفى 2.1 مليون متر مربع بمدينة الشيخ زايد من خلال مشروع " الربوة " ، تبع ذلك توجه المجموعة الى شرق القاهرة لتنفيذ مدينة الرحاب اول المدن العمرانية المتكاملة بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة 10 ملايين متر ، ثم المجتمع العمرانى الاكبر للشركة وايضا للقطاع الخاص  وهو " مدينتى " على مساحة 8000 فدان بطريق السويس . 

و تقدم طلعت مصطفى نمودجاً لاجيال الشباب عبر مدينة " نور " بحدائق العاصمة امام العاصمة الإدارية مباشرة و تعد ثانى أكبر مشروعات الشركة حيث تمتد على 5000 فدان . 

وتعد " طلعت مصطفى " من اوائل الشركات التى تبنت افكار الاستدامة وهو مايظهر على مشروعاتها من حيث التكامل فى الخدمات وخلق الحياة المتكاملة كذلك اتباع احدث التقنيات التكنولوجية واساليب العمارة الخضراء وهو ماكشف عنه رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى خلال مؤتمر المناخ COP 27 . 

القطاع العقاري المصري ملىء بالفرص الجاذبة للاستثمارات المحلية والاجنبية

وقال رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى لـ "أصول مصر " أن القطاع العقاري المصري ملىء بالفرص الهائلة الجاذبة للاستثمارات المحلية والاجنبية وذلك رغم التحديات الحالية والتى يعانى منها العالم ككل . 

واشار الى أن انخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع سعر الصرف وايضا معدلات التضخم وما نتج عنها من زيادة تكاليف تنفيذ المشروعات عوامل تتطلب من المطورين وضع دراسات تقنية جيدة لتكاليف تنفيذ المشروعات لامتصاص الزيادات وعدم التأثير على سير معدلات العمل  متابعاً " التطوير العقاري  وحسابات تكاليف المشروعات يجب ان تقام على اساس علمي تفادياً للاثار السلبية للتحديات الاقتصادية التى قد يتعرض لها المشروع اثناء التنفيذ . 

سنعمل على  توفير بنية تحتية متطورة بمنتجات مصنعة محلياً لتخفيف الاستيراد

وأوضح ان المجموعة تحاول بقدر الامكان تنشيط الصناعات المحلية وتوفير الخامات البديلة للمستوردة وذلك عبر التعاون مع الشركات ذات الخبرات لتوفير بدائل للخامات المستوردة وبجودة مثيلة وذلك لتخفيض معدلات  الاستيراد وتخفيف الضغط الناتج عن طلب العملة الاجنبية . 

التعاون مع " شنايدر الكتريك " يدعم جهود الشركة فى انشاء مجتمعات عمرانية خضراء

وشدد على ان  المجموعة تحرص على تطبيق معايير الاستدامة في مشروعاتها المختلفة، مضيفا أن المجموعة ستعمل على توفير بنية تحتية متطورة بمنتجات مصنعة محليا في مشروعاتها. 

واوضح ان التعاون مع " شنايدر الكتريك " يدعم جهود الشركة فى انشاء مجتمعات عمرانية خضراء ومستدامة . 

 

حلول مستدامة لمدينة نور

ووقعت  مجموعة طلعت مصطفى القابضة  على هامش مؤتمر المناخ شراكة استراتيجية مع شركة شنايدر إليكتريك ، لتوفير أحدث الحلول التكنولوجية في إنشاء البنية التحتية وإدارة المرافق لمشروع نور بما يتماشى مع تطبيق معايير الاستدامة، والحفاظ على البيئة.

التعاون مع " شنايدر الكتريك " يدعم جهود الشركة فى انشاء مجتمعات عمرانية خضراء

وستقوم " طلعت مصطفى " بتطبيق ودمج تقنيات وحلول "شنايدر إليكتريك" في عمليات إدارة نظم ومرافق البنية التحتية، وعلى رأسها الكهرباء والمياه وحركة المرور ومراكز البيانات ومراكز التحكم، بمشروع نور بما يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة، وتعظيم الموارد الطبيعية، للحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات الملوثة.

مشروع نور نموذجًا متفردًا للسكن العصري والمستقبلي

وشدد هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى ، على أن  اتباع معايير الاستدامة ينعكس بشكل إيجابي على جودة الخدمات المقدمة لقاطني وزوار مشروعات مجموعة طلعت مصطفى والمساهمة في خلق بيئة مستدامة .

 وأشار هشام طلعت، إلى أن مشروع نور يعد نموذجًا متفردًا للسكن العصري والمستقبلي، نظرًا لما تضمه عناصر المدينة من تقنيات متقدمة تراعي أعلى المعايير العالمية في تخطيط وتنفيذ المدن الذكية وتطبيقات عناصر الاستدامة.

اتباع معايير الاستدامة ينعكس بشكل إيجابي على جودة الخدمات المقدمة للعملاء

وتتمتع مدينة " نور " بمنظومة حياة ذكية بأحدث التقنيات التكنولوجية وتوفر لسكانها الخصوصية، ومجهزة ببنية تحتية تلبي كافة احتياجات المستقبل وتمثل مستوى جديد من السكن العصري متكامل الخدمات، وسط مساحات خضراء شاسعة، وتطبق أحدث معايير المدن الذكية والمستدامة وتوفر أعلى درجات الأمان من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي لكاميرات المراقبة والإضاءة الذكية وخدمات المنزل الذكي.

وتم تصميم شبكة الطرق الداخلية في مدينة نور لسلاسة وانسيابية حركة المرور لسنوات طويلة، بجانب إدارة كافة أعمال التشغيل والصيانة للمدينة من خلال مركز تحكم ذكي للإدارة والمتابعة، كما تم التخطيط لمدينة نور لتكون صديقة للبيئة تراعي في تشغيلها قواعد الاستدامة وتعتمد على الطاقة المتجددة النظيفة.

التطوير والتمويل

مصر تحتاج الى 30 مليون وحدة سكنية خلال الـ 30 عاماً المقبلة

وقال هشام طلعت مصطفى أن مصر تحتاج الى 30 مليون وحدة سكنية خلال الـ 30 عاماً المقبلة ولتحقيق ذلك الغرض يجب ابتكار حلول تمويلية كذلك توسع نطاق المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص . 

يجب تفعيل منظومة حقيقية داعمة للتمويل العقاري

واشار الى ضرورة  تفعيل منظومة حقيقية داعمة للتمويل العقاري حيث من الممكن انشاء صندوق لدعم الفائدة على التمويل العقاري بمايسهم فى التغلب على مشكلة ارتفاع الفائدة ويسهم فى دفع المنظومة كذلك لابد من فرض رسوم بسيطة على مدخلات صناعة التطوير العقاري لتخفيف الاعباء على الشركات التى تترجم بالتبعية فى صورة زيادة فى اسعار العقارات . 

واضاف  أن نجاح التمويل العقاري في مصر، سيفتح شهية المستثمر الأجنبي لدخول مصر، وبناء مستشفيات عالمية، وبناء فنادق عالمية في مصر ومشروعات عقارية كبرى . 

وشدد على ضرورة تقديم المزيد من صور الاهتمام بالطبقة المتوسطة التي تُمثل نحو 30% من المجتمع، والحاجة إلى قرارات وآليات للدخول بعمق لخلق منتج عقاري طويل الآجل بسعر يناسب مستوى دخل الطبقة المتوسطة، لمواكبة الطلب المتزايد على دعم وتمويل عقاري متدرج، وأسعار فائدة منخفضة.

وأوضح ان مجموعة طلعت مصطفى القابضة ، طورت ما يقرب نحو 15 ألف فدان في مجال التنمية العمرانية وأسهمت في بناء 150 ألف وحدة سكنية، مشيراً الى ان المشروعات العمرانية التي نفذتها الشركة تستوعب حوالى 650 ألف نسمة من مختلف شرائح المجتمع، وذلك بدعم من الدولة في هذا المجال.

نمو الايرادات 

و خلال التسعة أشهر الاولي من  2022   حققت مجموعة طلعت مصطفي نمواً  فى صافى الربح المجمع بنسبة 16 % مقارنة بالفترة ذاتها بالعام الماضى حيث حققت المجموعة صافي ربح مجمع 4.3 مليار جنيه  مقابل 3.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

و بلغ صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الحصص غير المسيطرة مبلغ 2 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 18%. 

وحققت المجموعة  إيرادات بلغت 13.9 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 11.3 مليار جنيه إيرادات محققة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو 23%. 

و بلغت إيرادات النشاط العقاري المثبتة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مبلغ 10.7 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 9.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو 17%، بينما سجلت إيرادات النشاط السياحي 1.5 مليار جنيه من عائدات فنادق فورسيزونز نايل بلازا، وشرم الشيخ، وسان ستيفانو، والنيل كيمبنسكي، مقارنة بمبلغ 825 مليون جنيه حلال نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو 80%.

و بلغت إيرادات الأنشطة ذات العائد الدوري والأنشطة الخدمية حوالي 1.8 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنة بمبلغ 1.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو 27%. 

وعلى صعيد رصيد المبيعات العقارية الفعلية وغير المسلمة، فقد وصلت إلى 70 مليار جنيه في 30 سبتمبر عام 2022 مقابل 63.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

وحققت المجموعة مبيعات عقارية بلغت 21 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 27.5 مليار جنيه مبيعات عن نفس الفترة من عام 2021، بفضل افتتاح البيع بمشروع مدينة نور ( أحدث مشاريع مجموعة طلعت مصطفى ) في 8 يونيو 2021  حقق مشروع نور مبيعات تزيد عن مبلغ 17.8 مليار جنيه من تاريخ الافتتاح وحتى 30 سبتمبر 2021.