السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

دعوات للإضراب العام فى إيران غداً مع تصاعد موجات خلع الحجاب الإجبارى

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 07:31 ص
أصول مصر

دعت مجموعة أطلقت على نفسها "الشباب الثوار في إيران"، لإغلاق المحلات والأعمال التجارية، غداً الخميس، في عموم إيران، تضامنا مع المدن الكردية غربي البلاد التي تتعرض لقمعِ شديد فى الفترة الحالية.

 

دعوات للإضراب العام فى إيران غداً مع تصاعد موجات خلع الحجاب الإجبارى

 

وطالب مركز تعاون الأحزاب الكردية في إيران، المنظمات السياسية والنشطاء المدنيين، وجميع فئات الشعب الإيراني بتنظيم إضراب عام يوم الخميس 24 نوفمبر، من أجل تعزيز الوحدة والتضامن، ودعم الشعب الكردستاني.

وبالتزامن حذرت دار السينما الإيرانية من أنه في حالة عدم انتهاء التهديدات والاعتقالات والاستدعاءات المتتالية لأعضائها، وعدم الإفراج عن السينمائيين الموقوفين، فإنها ستطلب من أعضائها الاعتصام، والامتناع عن التعاون مع المشاريع السينمائية والتلفزيونية.

 

استدعاء وتهديد العديد من السينمائيين

 

ونُشر البيان بعد القبض على هنجامه قاضياني، وكتايون رياحي، لخلعهما الحجاب الإجباري، واستدعاء وتهديد العديد من السينمائيين لأسباب مماثلة، بما في ذلك دعمهم لانتفاضة الشعب الإيراني.

ومؤخراً، نشرت عشرات الفنانات الإيرانيات صورًا وفيديوهات لهن من دون الحجاب الإجباري. وفي أحدث مثال نشرت المخرجة سحر مصيبي، صورة لنفسها بدون الحجاب الإجباري على "إنستجرام".

وأفادت قناةُ "إيران إنترناشيونال" بأنه تم قطعُ خدمة الإنترنت في المدن ذات الأغلبية الكردية في البلاد، وأشارت القناة إلى اضطراب خدمة الإنترنت في العاصمة الإيرانية طهران.

وفى وقت سابق أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيلجأ إلى استخدام القوة ضد إيران  كمرحلة أخيرة لمنعها من الحصول على أسلحة نووية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية ردا على سؤال يشير ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم القوة لوقف برنامج إيران النووي، فأجاب بايدن:"كملاذ أخير، نعم".

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي المتعثر إذا كان مشروطا بإزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للإرهاب، مضيفاً أن العودة إلى الاتفاق النووي الآن متروكة لإيران".

 

إقرأ أيضاً.. المخابرات الأوكرانية تكشف: الطائرات الإيرانية بدون طيار مصنوعة بمكونات أمريكية ويابانية وإسرائيلية

إقرأ أيضاً.. بداية النهاية.. دعوات لتظاهرات جديدة في إيران

إقرأ أيضاً.. أمريكا تقرر فرض عقوبات على إيران بفعل هجوم إلكتروني على ألبانيا

إقرأ أيضاً.. ترامب: إدارة بايدن ستمنح إيران مليارات الدولارات وامتلاك سلاح نووي

إقرأ أيضاً.. «سنستخدم القوة».. الرئيس الأمريكي يهدد إيران