الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مساهمو سيدى كرير للبتروكيماويات يعتمدون زيادة رأس المال إلى 1.5 مليار جنيه

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 12:26 م
شركة سيدى كرير للبتروكيماويات
شركة سيدى كرير للبتروكيماويات

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة سيدى كرير للبتروكيماويات، على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 1.26 مليار جنيه إلى 1.51 مليار جنيه بزيادة قدرها 252 مليون جنيه.

وقالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، إن الزيادة موزعة على 630 مليون سم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم تمويلا من أرباح العام الماضي 2021، وذلك بواقع 1 سهم إلى كل 5 أسهم مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين.

كما وافقت العمومية غير العادية على تعديل المواد 6- 7 من النظام الأساسي للشركة في ضوء زيادة رأس المال المقترحة.

يشار أن سيدي كرير للبتروكيماويات،  سجلت صافي ربح بلغ 744 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 358 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 5.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 3.76 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت كشفت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن تأثير زيادة سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة البتروكيماويات على أعمالها.

وذكرت رداً على استفسارات البورصة، أن أثر القرار مرتبط بالقرار الذي سيصدر من الهيئة المصرية العامة للبترول شهرياً.

وتابعت: وسيتضح أثره بالقوائم المالية الدورية للشركة في حينه بناءً على تسعير الهيئة العامة للبترول لسعر الغاز.

وقررت الحكومة المصرية رفع بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت بنسبة 109%، لتصل إلى 12 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك مقارنة بــ 5.75 دولار قبل الزيادة.

كما نص قرار الحكومة على أن "يُحدد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة البتروكيماويات (لإنتاج خليط الإيثان والبروبان) وفقاً للمعادلة السعرية الآتية: (سعر الغاز (دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية تساوي 20% من نشرة Independent Commodity Intelligence Services "I.C.Is" وفي جميع الأحوال لا يقل الحد الدني لسعر البيع عن 4.5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية".