الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

دكتور محمد العريان: الاحتجاجات فى الصين بسبب كورونا تقلص سلاسل الإمدادات العالمية

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 06:44 ص
أصول مصر

 

حذر الخبير الاقتصادي دكتور محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز للتأمين والرئيس التنفيذي السابق لعملاق السندات شركة بيمكو الأمريكية في مقابلة مع شبكة CNBC من أن الاحتجاجات في الصين ضد إجراءات الإغلاق الصارمة قد تعني أن التضخم في أميركا سيظل عالقاً عند مستويات 4%، لأن الفوضى ستواصل سيطرتها على سلاسل الإمدادات العالمية مما يؤدى إلى تقليص إنتاج العديد من الشركات ولاسيما شركات التكنولوجيا السيارات الكبرى الأمريكية والأوروبية والآسيوية.

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن الخبير الاقتصادي دكتور محمد العريان في شركة أليانز للتأمين أكد على أنه ليس فى الإمكان إعادة ترتيب سلاسل الإمدادات بين عشية وضحاها حيث تتسبب الاحتجاجات في زعزعة سلاسل الإمدادات العالمية وانخفاض الإنتاج فى العديد من القطاعات.

الاحتجاجات فى الصين تثير الشكوك فى الإمدادات والإنتاج العالمى  

ويرى الخبير الاقتصادي دكتور محمد العريان في شركة أليانز للتأمين أن تلك الأحداث قد تتسبب في حالة عدم يقين للإمدادات وللإنتاج في شركات التكنولوجيا الكبرى وللتضخم الأميركي مع تزايد المظاهرات وخروج مئات الأشخاص في مدينة شنغهاي فى الصين في احتجاجات هذا الأسبوع مطالبين بإنهاء القيود التي تفرضها حكومة بكين للسيطرة على جائحة فيروس كورونا.

 

 

وانتشرت حالة العصيان المدني إلى مدن أخرى بما فيها العاصمة بكين، إذ تتمسك الصين ببعض القيود المتعلقة بكورونا منذ حوالي 3 سنوات وخرج مئات المحتجين في مدينة ووهان -حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة قبل 3 سنوات- إلى الشوارع وحطموا خيام اختبار الفيروس مطالبين بإنهاء عمليات الإغلاق كما نظم عشرات الأشخاص في جامعة تسينغ في بكين احتجاجاً سلمياً اليوم ضد قيود كورونا، مرددين النشيد الوطني.

الصين تسجل رابع ارتفاع قياسي يومي على التوالي بإصابات كورونا

 

وسجلت الصين يوم الأحد الماضى رابع ارتفاع قياسي يومي على التوالي بإصابات كورونا ليزداد عند 39.79 ألف إصابة وتلتزم الصين بسياسة صفر إصابات كورونا على الرغم أن العديد من دول العالم رفعت معظم قيود الجائحة، فيما تدافع بكين عن تلك السياسة مؤكدة أنها ضرورية لإنقاذ الأرواح ولمنع تدمير النظام الصحي في البلاد.

 

 

وتعهد المسؤولون في الصين بالتمسك بتلك السياسة على الرغم من أن لجنة الصحة الوطنية أعلنت إن الصين سجلت 35183 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة منها 3474 إصابة مصحوبة بأعراض و31709 بلا أعراض مسجلة ارتفاعاً جديداً لليوم الثالث على التوالي.

دكتور محمد العريان يرى أن التضخم في أميركا لن يعود نحو مستويات 2%

 

وأشار الخبير الاقتصادي دكتور محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز للتأمين والرئيس التنفيذي السابق لعملاق السندات شركة بيمكو الأمريكية إلى أن التضخم في أميركا لن يعود نحو مستويات 2% -مستهدف الاحتياطي الفدرالي- بسرعة، وأن الاحتجاجات لن تؤثر على الأرجح على قرار الفدرالي في الإبقاء على معدل الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول.

ويتوقع دكتور محمد العريان الرئيس التنفيذي السابق لعملاق السندات شركة بيمكو الأمريكية أن يرفع البنك المركزي الأمريكي معدل الفائدة بنحو 0.5% الشهر المقبل، ثم بنحو 25 نقطة أساس في اجتماع يناير القادم.

استبعاد رفع معدل الفائدة مرة أخرى قبل عام  2024

 

 غير أن جون وليامز رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي في نيويورك استبعد أن يخفض البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الفدرالي) معدل الفائدة قبل عام  2024 وأن البنك يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستوى يكفي للضغط على التضخم، وإبقائها كذلك طوال العام المقبل ويعتقد أنه سيحتاج إلى الإبقاء على التشديد النقدي لبعض الوقت، وأن يستمر ذلك العام المقبل على الأقل غير أنه استبعد في نفس الوقت حدوث ركود الاقتصاد.

 

 

و ينتقد دائما الخبير الاقتصادي دكتور محمد العريان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزى الأمريكي) لانتظاره وقت طويل لمحاربة التضخم لأن الاستجابة المتأخرة هي أحد الأسباب التي دفعت التضخم الأميركي نحو الارتفاع لأعلى مستوى منذ 41 عاماً.

وقال دكتور محمد العريان إن أي ركود اقتصادي متوقع في الأجل القريب لن يكون شديداً مثل الانهيار الذى شهدته الأزمة المالية العالمية فى عام 2008، طالما أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإمكانه تجنب المزيد من الأخطاء السياسية وأن الولايات المتحدة تتخذ الخطوات الضرورية لتجنب الركود أو جعله قصيرا وضحلا.