الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تحذيرات المانية من اندلاع حرب تجارية مع أمريكا

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 06:23 ص
أصول مصر

وجه وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر انتقادات كبيرة إلى السياسة الاقتصادية الأمريكية على خلفية قانون مكافحة التضخم.

عواقب سلبية على ألمانيا

وحذر الوزير الألماني من اندلاع حرب تجارية مع الولايات المتحدة، مضيفا: «الولايات المتحدة شريكنا القيم، ولكن في نفس الوقت هناك سياسة اقتصادية حمائية ضخمة».

وبحسب صحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية، أكد أنه يتعين لذلك على الحكومة الألمانية أن تمثل المصالح الألمانية في واشنطن وأن تشير إلى العواقب السلبية على ألمانيا جراء هذه السياسة.

ارتباطاً وثيقاً بالسوق الأمريكية

ولفت الوزير إلى أنه على عكس الاقتصاد الفرنسي، يرتبط الاقتصاد الألماني ارتباطاً وثيقاً بالسوق الأمريكية.

وأوضح «لهذا السبب لا يمكن لألمانيا أن تكون لديها أي مصلحة في حرب تجارية، ولكن عليها أن تعتمد على الدبلوماسية الاقتصادية».

قانون مكافحة التضخم الأمريكي

يشار إلى أن قانون مكافحة التضخم الأمريكي ينص على استثمارات بالمليارات في حماية المناخ، حيث ترتبط الإعانات والإعفاءات الضريبية بالشركات التي تستخدم المنتجات الأمريكية أو تنتج في الولايات المتحدة،

وهناك انتقادات كثيرة لهذا الأمر في أوروبا، كما حذرت فرنسا على لسان رئيسها من أن القانون سيخلق فوارق كبيرة لن تدفع العديد من الشركات للاستثمار في أوروبا، ما يهدد بانقسام الغرب.

تحسين القدرات التنافسية

هذا ودعت ألمانيا إلى اتخاذ القانون كفرصة لتحسين القدرات التنافسية، لافتا إلى أن المتطلبات المتزايدة باستمرار من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد فيما يتعلق بأسعار الطاقة لا تقل خطورة عن تشويه الولايات المتحدة للمنافسة، كما أكد على أن سيكون هناك «رد قوي» من قبل الاتحاد الأوروبي على القانون الأمريكي.

اقرأ أيضا:

في جميع المجالات الرئيسية.. شركات الطاقة الروسية تستعد لتقديم عروض لشركائها الصينيين