الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

خطوة تثير غضب الصين.. الولايات المتحدة تمنح تايوان مساعدات بـ10 مليارات دولار

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 06:45 ص
أصول مصر

 أقر مجلس النواب الأمريكى، مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة لتايوان بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب سكاى نيوز، وذلك وفق مشروع قانون مشروع يسمح للإدارة الأمريكية بإدراج المبلغ ضمن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2023. 

 

يتحتم أن يحصل مشروع القانون على موافقة مجلس الشيوخ

  ويتحتم أن يحصل مشروع القانون على موافقة مجلس الشيوخ، فيما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب ميننديز، أن هذا القانون يعزز إلى حد بعيد شراكة الولايات المتحدة الدفاعية مع تايوان.

 

منح الجزيرة وضع حليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي

  وجرى التوصل إلى مشروع القانون الذي من المتوقع أن يثير غضب الصين بعد مفاوضات طويلة، وكانت نسخة سابقة تنص على منح الجزيرة وضع حليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي.

 

تراجعت العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود

  فيما يشير مشروع القانون إلى تقارب كبير بين الولايات المتحدة وتايوان، في الوقت الذى تراجعت فيه العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

 

تايوان انفصلت عن الصين في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949

  يذكر أن تايوان انفصلت عن الصين في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949، وصعد الرئيس الصينى شي جين بينج في السنوات الأخيرة من الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية على تايبيه.

 

قامت الصين بإجراء تدريبات عسكرية واسعة النطاق فى محيط تايوان

  وفى أغسطس الماضي، قامت الصين بإجراء تدريبات عسكرية واسعة النطاق فى محيط تايوان، فى استعراض قوة غير مسبوق، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه.   وتعتبر بكين تايوان البالغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة إحدى محافظاتها، وتهدد بضمها ولو بالقوة إذا دعت الحاجة.

وحذر الرئيس الصيني شي جينبينج، من أن بلاده لن تلتزم أبداً بالتخلي عن استخدام القوة، عندما يتعلق الأمر بتايوان.

وقال في خطاب ألقاه لدى افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي بقاعة الشعب الكبرى في بكين، إن حل مسألة تايوان شأن صيني، ويجب حلها من قبل الشعب الصيني وحده، سنلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي بأكبر قدر من المصداقية والجهد، لكننا لن نلتزم بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بحق اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

إقرأ أيضاً.. مباحثات مصرية تايوانية لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري

إقرأ أيضاً.. كندا تطالب تايوان بالحصول على المزيد من أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً.. الرئيس الصيني: لن نلتزم أبدًا بعدم استخدام القوة ضد تايوان