الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شولتس: تعزيز الهجرة الى ألمانيا لتجنب نقص العمالة

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 04:04 م
المستشار الألماني
المستشار الألماني

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، ان الحكومة تسعى إلى تعزيز الهجرة لتجنب نقص العمالة وأزمة في نظام المعاشات التقاعدية، ولذلك من الممكن ان تزيد عدد سكان الدولة بشكل كبير فى الاعوام المقبلة .

واضاف المستشار الألماني خلال منتدى للمواطنين في مدينة بوتسدام بالقرب من العاصمة برلين إن الحكومة تعمل على جذب العمالة الأجنبية وذلك من اجل مواصلة المسيرة في ألمانيا ، بالرغم من زيادة عدد كبار السن، أو شيخوخة السكان، مما يجعل زيادة السكان نحو 7 % إلى 90 مليون نسمة بحلول عام 2070 أمرا معقولا.

وقالت الحكومة إنها تريد تعزيز الهجرة والتدريب لمعالجة نقص المهارات الذي يعزز من الاقتصاد الألماني في فترة تشهد نموا ضعيفا، وقد وافقت الحكومة الألمانية على خطط لإصلاح قانون الهجرة، إذ تسعى برلين إلى فتح سوق العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا أمام العمالة التي تشتد الحاجة إليها من خارج الاتحاد الأوروبي وذلك خلال الشهر الماضى . 

النمو السكاني الحالي يرجع جزئيا إلى زيادة الهجرة 

وقال شولتس إن النمو السكاني الحالي الذي يرجع جزئيا إلى زيادة الهجرة يعني أنه من المحتمل ألا ترفع الحكومة مساهمات المعاشات التقاعدية قبل نهاية ولايتها في عام 2025.

ارتفاع عدد السكان بمقدار مليون نسمة ليصل إلى 84 مليونا هذا العام 

واوضح مكتب الإحصاء الألماني الأسبوع الماضي إنه من المرجح أن يرتفع عدد السكان بمقدار مليون نسمة ليصل إلى 84 مليونا هذا العام بسبب الهجرة من أوكرانيا،وهاجر عدد كبير من الأوكرانيين إلى مختلف الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا وبولندا، بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في شهر فبراير الماضي.

التعداد قد يصل إلى 90 مليونا في العقود المقبلة 

وذكر مكتب الإحصاء الألماني أن التعداد قد يصل إلى 90 مليونا في العقود المقبلة إذا كانت الهجرة كبيرة، الحكومة الألمانية تعتزم تعديل قانون الهجرة للسماح سنويا بقدوم 400 ألف أجنبي يغطون احتياجات سوق العمل، وقانون الهجرة الجديد يعتمد على نظام النقاط ويهدف لاستيعاب الوظائف في قطاعات الرعاية الصحية والتقنية والصناعة.

أقرا ايضا :ألمانيا: يجب ألا تنتصر روسيا في حربها ضد أوكرانيا