الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء يتابع جهود تعزيز احتياطى النقد الأجنبى

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 06:18 م
أصول مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمتابعة جهود تعزيز  احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وزكية إبراهيم، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي، ومسئولي الوزارات المعنية والبنك المركزي المصرى.

 

متابعة الدورية لملف تعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي

 

في مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء إلى إن الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية لملف تعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، سواء على المدى القصير أو المدى الطويل، وذلك في ضوء ما تشهده الأسواق العالمية من موجات تضخمية صعودية ناتجة عن الأزمة الروسية – الأوكرانية.

 

استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، من أجل ضمان توفير الموارد الدولارية اللازمة لتأمين السلع الأساسية، وكذا مستلزمات الإنتاج.

 

تنفيذ مستهدفات الخطة العاجلة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية

 

وقال إن الدولة لديها خطة على عدد من المحاور لتأمين احتياجات البلاد من النقد الأجنبي حتى نهاية العام المالي الجاري، إلى جانب تنفيذ مستهدفات الخطة العاجلة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال "اللجنة العليا للأداء الاقتصادي"، وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من محاور خطة جذب الاستثمارات الاجنبية، وتعزيز الاحتياطى من النقد.

وفي سياق أخر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة أعلنت أسعار عادلة للأرز كسلعة استراتيجية، إلا أن البعض مازال يُخفي تلك السلعة، وأكد أنه لن يتم السماح بذلك، وأن الأجهزة الرقابية ستتعامل بحسم مع كل من يُخزن هذه السلعة، وغيرها، ويخفيها عن المواطنين، مشيراً إلى أن الدولة لديها إحصاءات رسمية تُثبت أن إنتاجها من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي ويزيد، وأضاف: نحن لن نرضى بأن يخسر التُجار، ولكن لن نسمح بأن يُبالغ البعض في مكاسبه على حساب المواطنين.

ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، واتحاد الغرف التجارية بشأن التسعير العادل للسلع، ثم إعلان قوائم الأسعار، ومراقبة كافة منافذ البيع، الكبيرة والصغيرة.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه سيجتمع مع كل مديري المديريات على مستوى المحافظات، للتنسيق معهم بشأن تطبيق هذه القرارات، موضحًا أن إعلان الأسعار سيتيح التأكد من كون هذا السعر للسلعة عادلًا، أم به مُغالاة.

إقرأ أيضاً.. مدبولى: مهلة للإعلان عن أسعار السلع يليها تدخل الأجهزة الرقابية بكل حزم