الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاونكتاد يتوقع أن تحقق التجارة العالمية نحو 32 تريليون دولار خلال العام الجاري

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 12:41 ص
أصول مصر

أعلن برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الاونكتاد" عن توقعاته بأن تصل قيمة التجارة العالمية خلال العام الجاري إلى مستوى قياسي.

32 تريليون دولار

وأشار إلى أنه يبلغ نحو 32 تريليون دولار (25 تريليون دولار من تجارة السلع و7 تريليونات من الخدمات)، موضخا أن هذه الزيادة وراءها النمو القوي في النصف الأول من العام.

وقال: وعلى العكس من ذلك تباطؤها خلال النصف الثاني، وأن قيمة التجارة العالمية ستنخفض في الربع الأخير من العام الجاري، لافتا إلى أن التضخم يضرب التجارة العالمية، وأنه على المستهلكين والمصنعين مواجهة ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة.

الطلب على السلع الأجنبية

وذكر أن الطلب على السلع الأجنبية أثبت مرونته على مدى العام الجاري 2022، حيث صعد حجم التجارة بنسبة 3%، وأظهرت التجارة مزيداً من المرونة في اقتصادات شرق آسيا.

 بينما تراجعت بين بلدان الجنوب خلال الربع الثالث من العام، موضحا أن التوترات السياسية والتضخم المستمر وتراجع الطلب العالمي تسبب بآثار سلبية على التجارة العالمية في عام 2023.

انخفاض قيمة التجارة العالمية

هذا وأعاد انخفاض قيمة التجارة العالمية خلال النصف الثاني من العام إلى انخفاض أسعار المنتجات الأولية وخاصة الطاقة، فيما استمر ارتفاع أسعار المدخلات الوسيطة المتداولة دولياً والسلع الاستهلاكية خلال الفترة نفسها، ما يثير مخاوف إضافية بشأن استمرار التضخم العالمي، ومن المتوقع يتفاقم التباطؤ التجاري بحلول عام 2023.

اقرأ أيضا:

أسعار أسهم الشركات المرتفعة والمتراجعة بالبورصة المصرية بتعاملات جلسة الثلاثاء