الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مسئول روسى: المباحثات مع الولايات المتحدة طالت المسائل الثانوية

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 07:52 ص
أصول مصر

مع استمرار التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن المحادثات بين البلدين في إسطنبول كانت عملية، إلا أنها لم تحرز تقدماً بشأن الموضوعات الرئيسية.

 

مسئول روسى: المفاوضات الأخيرة ليست إشارة سياسية لاستئناف الحوار مع الأميركيين

 

وأضاف المسؤول الروسي أن بلاده تقيّم المشاورات على أنها مفيدة، مشيراً إلى وجود صعوبات في الوقت ذاته كما أن التقدّم كان ضئيلاً، وطال فقط المسائل الثانوية.

وبشأن القضايا الرئيسية التي تتعلق بعمل الوكالات الأجنبية، وحالات التأشيرات، وتناوب الموظفين فلم تشهد أي تطوّر، وفقاً لما نقلته وكالة "تاس".

كما أكّد أن المفاوضات الأخيرة ليست إشارة سياسية لاستئناف الحوار مع الأميركيين حول القضايا الرئيسية، تاركاً الأمر مفتوحاً لما ستشهده المرحلة القادمة من تطوّرات.

وجاء كلام المسؤول الروسي بعد أيام من تأكيده أن اجتماعا بين روسيا والولايات المتحدة يعقد في إسطنبول على مستوى مديري الإدارات المعنية، لبحث العوامل المثيرة للقلق في العلاقات الثنائية، دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

 

لا تزال المفاوضات بين روسيا وأميركا المنعقدة في إسطنبول سريّة

 

ولا تزال المفاوضات بين روسيا وأميركا المنعقدة في إسطنبول سريّة إلى حد كبير، على الرغم من إعلان وسائل إعلام روسية عنها لكن الكرملين لم ينفِ أو يؤكد وجودها.

ولم ينف البيت الأبيض ينفِ المحادثات، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحافيين، إن الاتصالات ركزت الاثنين الماضي، على الحد من المخاطر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت وسائل إعلام غربية إن كبار المسؤولين الروس والأميركيين ينخرطون في اتصالات غير معلنة، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وأشارت إلى أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، يعمل مع يوري أوشاكوف، أحد كبار مساعدي السياسة الخارجية للرئيس فلاديمير بوتين، ومع نيكولاي باتروشيف، نظير سوليفان في الحكومة الروسية.

وكانت تركيا استضافت أواخر مارس الماضي محادثات بين روسيا وأوكرانيا، أحرز خلالها الطرفان تقدما كبيراً نحو التوصل إلى اتفاق سلام.

ويشار إلى أن العملية العسكرية الروسية التي أطلقت في 24 فبراير الماضي، استدعت استنفاراً أمنياً غير مسبوق في أوروبا، وفجّرت توتراً كبيراً جداً في العلاقات بين روسيا وأميركا.

إقرأ أيضاً.. روسيا: لن نقدم أى تنازلات فى المفاوضات مع الولايات المتحدة