الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

هل تطرح البنوك شهادات بعائد 20٪ بعد ارتفاع معدل التضخم؟

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 08:17 م
أصول مصر

توقع  عدد من خبراء القطاع المصرفي طرح البنوك شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة خلال الفترة المقبلة بعد بلوغ معدل التضخم 21.5% بنهاية نوفمبر الماضي، بالإضافة الي قرار لجنه السياسات النقدية في حالة رفع سعر الفائدة.

تحديد سعر الفائدة

وأضافوا أن يوجد عدة أسباب تنظر إليها لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي قبل توجيه البنوك، أبرزها ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه.

من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر لتحديد سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، ومن المعلوم أن الاجتماع المنتظر هو آخر اجتماع للبنك المركزي في عام 2022.

عدة أسباب

ويقول محمد البيه الخبير المصرفي، إن البنك المركزي المصري قد يوجه البنوك خلال الفترة المقبلة بطرح أوعية ادخارية جديدة وذلك بعد بلوغ معدل التضخم 21.5% بنهاية نوفمبر الماضي.

وأضاف البيه، أن يوجد عدة أسباب تنظر إليها لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي قبل توجيه البنوك، أبرزها ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه، كما أن ذلك سهم في زيادة أسعار السلع وساهم في تراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين.

وأشار إلي أنه في حالة قررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي رفع معدل الفائدة، سيتم توجيه البنوك بطرح شهادات جديدة.

الاجتماع الاستثنائي الأخير

وكان قرر البنك المركزي خلال اجتماعه الاستثنائي الأخير رفع سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على نفس الترتيب، وتم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%.

ومن جانبه قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن بعد ارتفاع معدل التضخم إلي 21.5% بنهاية نوفمبر الماضي بالإضافة إلي قرار البنك المركزي في الاجتماع المقبل في حالة الرفع فمن المتوقع طرح شهادات في البنوك أكبر من 18٪.

الأوعية الادخارية

وأوضح أن الأوعية الادخارية التي سيتم طرحها يجب أن تتناسب مع قرار لجنة السياسات النقدية حيث تتناسب نسبة الارتفاع.

وطالب من البنوك طرح أدوعية ادخارية دولارية بالبنوك ذات عائد كبير تسهم في جذب العملاء، وتصرف بالجنيه المصري. وكشف البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 21.5% في نوفمبر مقابل 19% في أكتوبر 2022.

معدل التضخم

وبلغ المعدل السنوي للتضخم العام 18.7% في نوفمبر 2022، مقابل 16.2% في أكتوبر 2022.

وسجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي معدلا شهريا بلغ 2.7% في نوفمبر مقابل 0.5% في الشهر نفسه من العام السابق و3% معدلا شهريا في أكتوبر 2022.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء معدلا شهريا بلغ 2.3% في نوفمبر 2022، مقابل 0.1% في الشهر نفسه من العام السابق و2.6% في أكتوبر 2022.

وتستند البنوك في جزء كبير من قرارتها الخاصة بإصدار شهادات ادخار جديدة إلى تطور معدلات التضخم المحلية وأسعار الفائدة التي تقررها لجنة السياسة النقدية وتوجهات الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يعطي مهلة أسبوعان لكل المنافذ التجارية.. اعرف السبب