الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في ظل ارتفاعات أسعاره.. توقعات بتنافس أوروبي - آسيوي على الغاز العام المقبل

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 11:41 م
أصول مصر

كشفت توقعات وكالة الطاقة الدولية، أن دول الاتحاد الأوروبي تترض إلى عجز في الإمدادات بنحو 57 مليار متر مكعب من الغاز في العام المقبل 2023.

الوقف النهائي لتوريد الغاز

وأشارت إلى أن ذلك سيحدث في حال قررت روسيا الوقف النهائي لتوريد الغاز إلى القارة الأوروبية، وإذا بدأت الصين في زيادة استهلاكها من الغاز.

وذكرت أنه في ظل تلك الأوضاع، فقد ترتفع المنافسة بين أوروبا وبين آسيا على الوقود المسال في عام 2023، بينما لن تظهر أي بدائل للغاز الروسي إلا بعد عام 2025.

50 مليار متر مكعب

وأشار محللون إلى أن أوروبا ستتجه للبحث في العام المقبل عن بديل لتوفير كميات ضخمة من الغاز تصل إلى 50 مليار متر مكعب، بحسب سيرغي كابيتونوف، المتخصص في مركز انتقال الطاقة الروسية.

وأوضحوا أن هناك مشكلات خطيرة فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي المسال؛ فقبل نهاية العام الجاري 2022، من المتوقع إطلاق مصنع غاز طبيعي مسال في موزمبيق بسعة إنتاجية نحو 4.5 مليار متر مكعب، والانتهاء من بناء العديد من خطوط الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافوا: ولكن من غير المتوقع حدوث تدفق إضافي كبير للغاز الطبيعي المسال في العام المقبل 2023، مشيرة إلى أن الزيادة في كميات الإنتاج لن تأتي قريباً، حيث إن التوسع في قدرات الغاز في قطر ستأتي في عام 2027.

إطلاق مشروعات أمريكية جديدة

بينما سيتم إطلاق مشروعات أمريكية جديدة في منتصف العقد الحالي، لافتين: «في ظل هذه الظروف، فإن العام المقبل سيشهد منافسة قوية بين الدول الأوروبية والدول الآسيوية للحصول على الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعاره».

اقرأ أيضا:

المشتريات المحلية تدفع البورصة المصرية لمستويات 2018 وEGX30 يصعد عند 15378 نقطة