الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تماشياً مع الفيدرالى الأمريكى.. 4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 01:34 ص
أصول مصر

رفعت بنوك خليجية سعر الفائدة مواكبة قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس، ليصل المعدل إلى نطاق 4.25% و 4.5% وهو أعلى مستوى منذ عام 2007.

 

رفعت البنوك المركزية فى السعودية وقطر والبحرين والإمارات سعر الفائدة على الإقراض 50 نقطة أساس

 

ورفعت البنوك المركزية فى السعودية وقطر والبحرين والإمارات سعر الفائدة على الإقراض 50 نقطة أساس، تماشيًا مع قرار الفيدرالي.

 

البنك المركزي السعودي

 

قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5 %، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 %.

وقال البنك في بيان إن القرار يأتي اتساقًا مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي، ودعم الاستقرار المالي.

 

مصرف البحرين

 

قال مصرف البحرين المركزي، في بيان ن سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع ارتفع إلى 5.25 % من 4.75 %، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5 % 4.5%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لأجل 4 أسابيع إلى 6%، وصع معدل الإقراض إلى 6.5 %.

 

مصرف قطر

 

وقال مصرف قطر المركزي، إنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، تماشيًا مع أحدث رفع قام به مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، مضيفًا أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5% والإقراض إلى 5.5 % وإعادة الشراء إلى 5.25% اعتبارًا من اليوم الخميس.

 

المركزي الإماراتي

 

أكد البنك المركزي الإماراتي أنه سيرفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 4.4% اعتبارًا من اليوم الخميس، مضيفًا أنه سيحافظ على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

ورفعت أغلب البنوك الخليجية فى نوفمبر الماضى، معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض عقب زيادة الفيدرالي الأمريكي المعدل بنحو 75 نقطة أساس، باستثناء الكويت التي قررت زيادة بواقع ربع نقطة مئوية، نظرًا لربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار، على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بالدولار الأمريكي.

إقرأ أيضاً.. بنسبة 1.55%.. ارتفاع استثمارات البنوك في الإمارات إلى 483.3 مليار درهم