الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض حاد.. أسهم أوروبا تسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ سبتمبر

السبت 17/ديسمبر/2022 - 04:59 ص
أصول مصر

سجلت الأسهم الأوروبية تراجعا لتنهي تداولات الأسبوع على انخفاض حاد بعدما لوّحت بنوك مركزية كبرى بمزيد من رفع أسعار الفائدة.

تراجع بيانات النشاط الاقتصادي

هذا وأخفقت بيانات النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو في تهدئة المخاوف من ركود يلوح في الأفق.

هذا واختتم المؤشر ستوكس 600 تعاملات اليوم على هبوط 1.2%، لينهي الأسبوع على تراجع بنحو 3.3%.

أكبر تراجع في يوم واحد

فيما سجل المؤشر في الجلسة السابقة أكبر تراجع في يوم واحد منذ مايو بعدما انضم البنك المركزي الأوروبي لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

يأتي هذا في الإشارة إلى أن التشديد النقدي سيستمر حتى لو كان لهذا تداعيات على الاقتصاد، فيما قالت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أمس الخميس إن من المرجح أن يتم اتخاذ المزيد من القرارات برفع الفائدة 50 نقطة أساس لفترة من الوقت.

انتقادات

هذا وانتقد وزراء إيطاليون المركزي الأوروبي بعدما أدى قراره برفع كلف الاقتراض إلى زيادة الضغط المالي على واحدة من أكثر الدول مديونية في منطقة اليورو، فيما هبط المؤشر الرئيسي في إيطاليا 0.2% عند الإغلاق، ليواصل التراجع للأسبوع الثالث على التوالي.

نشاط الأعمال في منطقة اليورو

هذا وكشفت بيانات نُشرت اليوم الجمعة أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو انكمش في ديسمبر بأبطأ وتيرة في أربعة أشهر، إلا أنه واصل الانكماش للشهر السادس على التوالي.

وألقى أداء أسهم الرعاية الصحية بظلاله على أداء المؤشر ستوكس 600، إذ هبطت أسهم شركتي الأدوية باير وأسترازينيكا 3.8 و1.8% على التوالي.

اقرأ أيضا:

معدل البطالة في السويد يتراجع إلى 6.4%