الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بروفيسوراقتصاد: الأرجنتين فى وضع أفضل من فرنسا للفوز ببطولة كأس مونديال قطر

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:23 ص
أصول مصر

  يرى ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية بعد دراسة السجل التاريخى أن الأرجنتين فى وضع أفضل من فرنسا للفوز بكأس بطولة العالم فى كرة القدم فى مونديال قطر وأن منتخب بورنس أيرس سيحقق لبلاده الفوائد الاقتصادية المعتادة التى يحققها أى فريق يفوز بالبطولة حيث يزداد الناتج المحلى الإجمالى للبلد التى يفوز منتخبها  لدرجة أنه يتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادى للبلاد بأكثر من 0.25% بعد انتهاء مباراة اليوم الأحد بالفوز وخلال الفصلين القادمين حتى نهاية النصف الأول من العام القادم.

فوز منتخب الأرجنتين بكأس بطولة العالم سيساعد على انتعاش صادراتها وازدهار اقتصادها

 

 

 وأكد ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية أن فوز منتخب الأرجنتين بكأس بطولة العالم فى كرة القدم فى مونديال قطر على فرنسا سيجعلها تحظى بمشاهدات أكثر على مستوى العالم وخصوصا أن نصف سكان كوكب الأرض سيشاهدون مباراة النهائى اليوم مما سيساعد على انتعاش صادراتها وازدهار اقتصادها كما حدث مع البرازيل مثلا عندما قفزت صادراتها ومبيعاتها فى الدول الأجنبية بعد فوزها بالكأس فى مونديال 2002.

نجم الأرجنتين ليونيل ميسي يأمل فى إضافة أهم لقب لمسيرته الكروية

 

و يطمح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لإضافة اللقب الأهم لمسيرته الكروية عندما يلعب "راقصو التانجو" ضد المنتخب الفرنسي في نهائي كأس العالم الحالى  لتصبح الأرجنتين أقوى المرشحين للفوز على فرنسا بكأس العالم 2022 بعد غياب المنتخب الأرجنتيني عن التتويج باللقب منذ عام 1986 لتحقق المفاجأة بينما فرنسا حاملة لقب البطولة السابقة فى مونديال روسيا 2018 سيكون فوزها أمرا عاديا وليس مفاجئا بحسب ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية.

 

 

وتشير دراسات سابقة إلى أن نجاح أكبر حدث رياضى فى العالم سيعزز النمو الاقتصادى للبلد الذى سيفوز منتخبه بالكأس ولذلك تحاول الأرجنتين الفوز بكأس العالم الحالية ليعزز مكانة ميسي باعتباره أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق بعد سنوات من الجدل والمقارنة بينه وبين البرتغالي كريستيانو رونالدو ولاسيما أنها آخر بطولة يشارك فيها نجم الأرجنتين.

الوضع الاقتصادى فى الأرجنتين وفرنسا متعثر 

 

ومع ذلك يقول ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية أن الوضع الاقتصادى للبلدين متعثر ففرنسا تعانى من أزمة طاقة وموجة إضرابات فى عدة أنشطة اقتصادية بينما تواجه الأرجنتين ارتفاعا شديدا فى معدل التضحم بلغ 100% وموجات جفاف تهدد بانخفاض المحاصيل وبالتالى تراجع صادراتها الموسم القادم .

 
 

 

وتشير البيانات التاريخية إلى أن المتاعب الاقتصادية الموجودة قبل أى مونديال تقلص أى مكاسب اقتصادية متوقعة من الفوز ببطولةكما جاء فى تقرير ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية . 

أسبانيا المثقلة بالديون لم تحظ بأى فائدة من فوزها بالبطولة فى مونديال 2010

 

 

كأس العالم لكرة القدم مثل أسبانيا التى لم تحظ بأى فائدة من فوزها بالبطولة فى مونديال 2010 بسبب أنها كانت مثقلة بديون سيادية ضحمة وارتفاع تكاليف المعيشة وركود مرتقب مما جعل الشعب الأسبانى لا يشعر بأى متعة من فوز منتخب بلاده بكأس العالم ولا بأى تأثير إيجابى على اقتصاد البلاد.  

 

 

ورغم ذلك باتت مباريات المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم فيفا قطر 2022 مصدر دخل كبير لمطاعم الوجبات السريعة التي تعاني من أزمات اقتصادية منذ عدة سنوات لدرجة أن الوجبات الخفيفة والسريعة أصبحت الأكثر طلبا واستهلاكا في أميركا الجنوبية وعلى رأسها الأرجنتين والإكوادور وذلك خلال مباريات المنتخب الأرجنتيني تحديدا.

نمو تجاوز 25 %  في طلب شعب الأرجنتين على الوجبات السريعة خلال المونديال

 

وسجلت الإحصائيات نموا تجاوز 25 %  في الطلب على الوجبات السريعة خلال المونديال لا سميا في مباريات المنتخب الأرجنتيني وأن 47 % من الأرجنتينيين يتناولون طعامهم في المنزل و43 % يقبلون على الوجبات السريعة، أثناء مباريات كأس العالم كما ذكر ماركو ميللو بروفيسور اقتصاد فى جامعة سوراى البريطانية .

 

 

 كما زادت الطلبات خلال الدورين ربع النهائي ونصف النهائي لا سيما مباراتي الأرجنتين وهولندا ثم الأرجنتين وكرواتيا مع زيادة الإقبال على المشروبات الغازية والشكولاتة كما ظهرت حاجة واضحة للجماهير الأرجنتينية للاحتفال في مثل هذا الوقت الصعب الذي تمر به البلاد، والتي تعاني منذ عدة سنوات من الأزمات الاقتصادية ولهذا السبب خرج الناس إلى الشوارع للاحتفال بكل انتصار للأرجنتين حتى في دور المجموعات.