الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عكاشة : النقد الدولي توقع انخفاض معدلات النمو العالمي بالعام القادم الي 2.9%

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 04:46 م
عكاشة: النقد الدولي
عكاشة: النقد الدولي توقع انخفاض معدلات النمو العالمي بالعام

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ورئيس مؤتمر الناس والبنوك، إن البنك الأهلي على مشارف الاحتفال بالييويل الفضي 25 عاما على مرور تأسيس المركز الإعلامي العربي.

حصيلة طرح شهادات ال18% بلغت اكثر من470 مليار جنيه 

وأضاف عكاشة، في كلمته الافتتاحية خلال مؤتمر الناس والبنوك “المؤتمر الاقتصادي السادس عشر” لعام 2022 والذي ينعقد اليوم الإثنين في القاهرة، أنه يسعده أن يتناول المؤتمر المشاكل الاقتصادية التي تمر بالعالم أجمع ومحاولة تقديم التوصيات الواجبة، مضيفًا أن دور المؤتمر هو توعية الناس بدور البنوك في مواجهة كل هذه التحديات.

قرار رفع الفائدة 2% ياتى فى اطار السيطرة على معدل التضخم 

وأفاد أن صندوق النقد الدولي توقع انخفاض معدلات النمو العالمي خلال العام القادم، و تباطؤ النشاط الاقتصادي مع توقعات استمرار هذا  التباطئ ليصل الى 2.9 %،بالإضافة إلي ارتفاع معدلات التضخم، في ظل اتباع معظم البنوك المركزية في العالم لسياسة التشديد النقدي.

العالم يواجه مشكلة ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وذلك القى بظلاله على الاقتصاد المصري

وأشار إلي أن العالم يواجه مشكلة ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وذلك القى بظلاله على الاقتصاد المصري، وعلى الرغم من ذلك تتوصل مصر دائما للحلول السريعة، حيث تم الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولي في يوم 16 ديسمبر الحالي، والبدء في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

يسعى القطاع المصرفي في ظل الازمات الماضية لبذل المجهودات لمساندة الاقتصاد.

وتابع: “استمراراً لدور القطاع المصرفي في دعم الاقتصاد المصري في الأزمات الماضية، بداية من الأزمة المالية العالمية 2008، مرورا بثورتي 2011 و2013، وأزمة كورونا، وأخيرا الحرب الروسية الأوكرانية، يسعى القطاع المصرفي لبذل المجهودات لمساندة الاقتصاد.

تحقيق القطاع المصرفي لنسبة 21% معيار كفاية رأس المال

وأعرب هشام عكاشة عن تحقيق القطاع المصرفي لنسبة 21% معيار كفاية رأس المال، وهي نسبة متقدمة على حد تعبيره.

يذكر أن مؤتمر الناس والبنوك جاء هذا العام ليناقش أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدولة بشكل خاص والعالم بشكل عام، وذلك على أثر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتفشي فيروس كورونا الذي أدي إلي حدوث اضطراب في سلاسل الإمداد العالمية.

مصر اخذت قرض بقيمة 3مليارات دولار لكبح التضخم وتحقيق مسار النمو المستدام

قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، ان تلاحق الازمات المتتالية ادى الى معاناة  الدول النامية من ارتفاع المستويات العامة للأسعار ، وذلك  بدءا من  جائحة كورونا وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، و دفع ذلك  الى اتباع البنوك المركزية سياسات نقدية تشددية، لكبح جماح التضخم.

واضاف "عكاشة "أن الدولة تتبع سياسات لتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، وتعمل على  تنوع مصادر السيولة الدولارية ، و الاقتصاد المصري نجح في مواجهة التحديات وتجاوز الأزمة الراهنة يساندها قطاع مصرفي قوي وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي.

و أشار إلى أنه لتحقيق مسار للنمو المستدام وكبح جماح التضخم، توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار ، بالإضافة إلب مليار دولار أخرى من صندوق الاستدامة التابع له، .

و أكد أن البنك المركزي بالتعاون مع الحكومة اتخذا العديد من الإجراءات منذ بداية الإصلاح الاقتصادي، مما ساهمت في مواجهة الأحداث المتصاعدة التي يمر بها الاقتصاد العالمي خلال السنوات الأخيرة.

و فيما يخص حصيلة طرح شهادة الإدخار ذات عائد 18%، قال عكاشة أنها بلغت أكثر من 470 مليار جنيه إلي الآن، مؤكدًا على أن البنك مستمر فى طرحها، ولا يوجد أي نية لإصدار شهادات جديدة بفائدة أعلى فى الوقت القائم.   وأوضح عكاشة، أن قرار رفع سعر الفائدة بنسبة 2% الصادر من البنك المركزى المصرى يأتى فى إطار توجه للسيطرة على معدل التضخم.   وأشار عكاشة إلي، أن بالنسبة ل الأوعية الإدخارية الأخرى التى يصدرها البنك، فإنه لا يوجد تغيير فى نسب الفائدة الخاصة بها.