الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط وبرميل خام برنت يتجاوز 80 دولاراً

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 06:17 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين بشكل ملحوظ، حيث صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.92% إلى 80.56 دولار للبرميل.

صعدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين 19 ديسمبر

وصعدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين 19 ديسمبر عقب تراجعها خلال الجلسة السابقة، مدعومة بالتفاؤل من رفع الصين لقيود كوفيد-19 وتعافي الطلب على الخام.

وفى التداولات ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس بنحو 1.9% إلى 75.71 دولار للبرميل.

الحكومة الصينية أعلنت أنها تعتزم زيادة دعم الأنشطة الاقتصادية في 2023

فيما قالت الحكومة الصينية إنها تعتزم زيادة دعم الأنشطة الاقتصادية في 2023، وذلك رغم أنها تشهد أول موجة من 3 موجات متوقعة لحالات كوفيد-19 بعد تخفيفها قيود التنقل.

وكانت أسعار الخام قد تلقت دعما بعد إعلان وزارة الطاقة الأمريكية الجمعة 16 ديسمبر أنها ستبدأ إعادة شراء النفط لتعزيز الاحتياطي البترولي الإستراتيجي.

وارتفع برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 3% الأسبوع الماضي، فيما ظل خط أنابيب من كندا إلى الولايات المتحدة مغلقا مع تركيز شركة تي سي للطاقة المشغلة للخط على إزالة تسرب نفطي.

إغلاق خط الأنابيب الذي ينقل 622 ألف برميل يوميا من الخام الكندي إلى مصافي التكرير الأمريكية

وأدى إغلاق خط الأنابيب الذي ينقل 622 ألف برميل يوميا من الخام الكندي إلى مصافي التكرير الأمريكية، إلى دعم أسعار درجات الخام الأمريكي الثقيل.

وأدى أيضاً إعلان وزارة الطاقة الأمريكية يوم الجمعة، بأنها ستبدأ في إعادة شراء النفط الخام من أجل تعزيز الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، إلى دعم التوقعات بارتفاع الأسعار، وستكون هذه أول عملية شراء للولايات المتحدة منذ الإفراج عن 180 مليون برميل من المخزون هذا العام والتي تعد كمية قياسية.

وعلى جانب أخر، ذكرت تقارير أن وزارة الطاقة الأمريكية ستبدأ في شراء كميات من النفط الخام للتسليم في فبراير المقبل لملء الاحتياطي الاستراتيجي، بعد سحب 180 مليون برميل منذ بداية العام الجاري.   

وتلقت أسعار النفط الدعم هذا الأسبوع من تخفيف الصين للقيود المرتبطة بالوباء، بالإضافة إلى رفع وكالة الطاقة الدولية لتوقعات الطلب العالمي على الخام.

إقرأ أيضاً.. بنك مورجان ستانلى يتوقع ارتفاع أسعار البترول إلى 110دولارات للبرميل بيونيو القادم

إقرأ أيضاً.. النفط يتجاوز 78 دولاراً مع استمرار تخفيف الصين قيود كوفيد