الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بانخفاضه.. أسعار الذهب اليوم الأربعاء 21-12-2022 فى مصر

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 04:16 ص
أصول مصر

استقرت أسعار الذهب في مصر في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 21-12-2022 حيث سجل سعر الجرام عيار 21 الأكثر انتشارا في مصر نحو 1730 جنيهًا، في حين سجل سعر الجرام عيار 24 نحو 1977 جنيها، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 سعر 1483 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب 13.840 جنيه، فيما سجلت الأونصة عالميا 1818 دولارًا.

موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 3 مليارات دولار

وتوقع خبراء في مجال الذهب، انخفاضًا في سعر الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة مع موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 3 مليارات دولار، وهو ما سيخلق استقرارًا في سعر الدولار.

من جانبه رفع الفيدرالي الأمريكي مؤخرًا سعر الفائدة 50 نقطة أساس، وتؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على جاذبية الذهب، نظرًا لأنها ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.  

وسجل مؤشر الدولار هبوطا بنسبة 0.3 بالمئة في ظل ارتفاع قيمة الين الياباني بعدما قال بنك اليابان إنه سيعدل سياسة السيطرة على منحنى الأرباح، ويجعل الدولار الذي هبطت قيمته الذهب أكثر جاذبية أمام المشترين خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطا ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

غياب معايير تسعير جرام الذهب فى السوق المحلية

وفى وقت سابق، قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية تتعرض لفوضى التسعير، ولم تعد هناك معايير في تسعير جرام الذهب.

وأوضح، إمبابي، أن السوق شهد أيضًا ارتفاعًا في مصنعيات بنحو 50%،  كما رفع السوق فروق عيار السبيكة من 8 جنيهات، إلى 15 جنيهًا.

ترقب قرار البنك المركزي المصري

وأضاف، أن السوق المحلي مازال يترقب قرار البنك المركزي المصري، بتحرير سعر الصرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ورفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس لمواجهة الزيادة من جانب الفيدرالي الأمريكي، الأمر الذي سيكون له تأثير على حركة الأسعار خلال الفترة المقبلة.