الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي: الحديد يؤثر بنسبة 8% على تكلفة البناء

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 01:35 م
فتح الله فوزى، رئيس
فتح الله فوزى، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال

قال فتح الله فوزى، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن ارتفاع اسعار مواد البناء اثرت على عملية التشيد والبناء، حيث أن الحديد فقط يؤثر بنسبة أكثر من 8% فى تكلفة بناء  المبنى، ويزيد التكلفة بإضافة العناصر الاخرى مثل الخامات والنقل،  و ينطبق ذلك ايضا بالنسبة للمواد المحلية مثل الطو، مضيفا أنه بغض النظر عن زيادة اسعار الطاقة عالميا فإن النقل ايضا يشكل زيادة فى الاسعار.

يتوقع زيادة اسعار الوحدات بنسبة 30% فى عام 2023 

واضاف فوزي، في تصريحات خاصة ل"أصول مصر" أنه يتوقع زيادة أسعار  الوحدات السكنية  فى عام 2023 بنسبة تتراوح من 25% إلي 30%، موضحًا أن هناك أزمة فى شدة الأهمية لتوفر الخامات بالنسبة لوحدات التشطيب الكامل لان هناك مستلزمات يتم استيرادها من الخارج مثل الألومنيوم والاسانسيرات والتكيفات ومعدات اخرى، والسبب وراء ذلك هو عدم توفر العملة الصعبة وتأخر فتح الاستيراد  .

و اشار إلي أن من وجهة نظره فيما يخص المتطلبات التى تم عرضها على المهندس عبدالمطلب ممدوح عمارة، نائب هيئة المجتمعات العمرانية، أن من أهمها هو توفير  اراضي صغيرة  للمستثمرين الصغار " المستثمر الصغير"، موضحًا؛ ان من إنجازات هئا الإجتماع هو الاتفاق علي القرار الخاص ببيع الاراضي بالاتفاق المباشر اذا كانت الاموال بالدولار لزيادة جذب العملة الصعبة.

و أوضح رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين أنه يتمنى ايضا ان يتحقق قرار سرعة الاشغال للمبانى والاحياء التى تم الانتهاء منها فى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن إستلام الوحدات واقامة الافراد بها يزيد من سرعة التنمية بشكل عام للمدينة.

توفير مستلزمات الانتاج محليا امر ضروري ويشجع على الاستثمار


وتابع، أنه فيما يخص المنتج نصف التشطيب، فإنه لا يوجد مشكلة عدم توفر الخامات، حيث أن الخامات المحلية كلها متوفرة، مؤكدا على أهميه توفر الخامات المستوردة محليا فى المرحلة القادمة فيما له دور أساسي في تشجيع جذب الاستثمارات.

تنظيم صناعة الوساطة العقارية  اهم مايجب النظر فى عام 2023
 

وقال ان اهم مايجب النظر والاهتمام به فى عام 2023، هو تنظيم صناعة الوساطة العقارية، مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك جهة حكومية من الدولة  تنظم هذه الصناعة، وتحدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة او الحكومة بشكل عام  هذه الجهة، علي أن يكون هناك ترخيص ومحاسبة من يتجاهل الترخيص، وذلك بالإضافة إلي إصدار لها اشتراطات وقواعد تنظيمية لهذه الصناعة.