السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

جي بي مورجان: خروج 129 مليار دولار نتيجة تقلبات سوق السلع

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 01:48 ص
أصول مصر

قال بنك «جيه بي مورغان آند تشيس»، إن تقلبات الأسعار الجامحة ساهمت في تحفيز الاندفاع نحو عمليات الخروج التي سحبت معها 129 مليار دولار من السوق العالمية.

واحدًا من أكبر تحولات المعنويات

وأوضح أن أسواق السلع شهدت واحدًا من أكبر تحولات المعنويات في التاريخ بشأن المواد الخام، قائلا: "ما يُعتبر رقمًا قياسيًا مقارنة بأي فترة سنوية حتى منتصف ديسمبر 2022".

وبحسب تقرير لوكالة لبلومبيرج، يأتي النزوح الأخير للأموال عقب تدفقات داخلة لسوق السلع على مدى أول شهرين من العام الحالي، مشيرة إلى أنه انتعش الطلب على كافة الأشياء بداية من النفط وصولًا للمعادن ذات الاستخدام الصناعي في وقت سابق من السنة الحالية.

التحوط ضد معدلات التضخم العالية

وتخلى العالم عن عمليات الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا، وسعى المستثمرون للتحوط ضد معدلات التضخم العالية، لكن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والمخاوف من الركود الاقتصادي على مستوى العالم حولت السلع -وهي الأصول المتقلبة المعروفة بالتأثر بمتغيرات مثل الطقس والكوارث التي يصنعها الإنسان- إلى مقامرة خطرة.

وشهدت السلع أيضًا خلال 2020 و2021 تدفقات خارجة، وتُعدّ تلك حالة صعبة لا يمكن الفكاك منها، إذ كلما ارتفعت الأسعار، كلما تم سحب أموال أكثر، وباتت السلع أشد خطورة.

زيادة متطلبات الضمانات

وتعمل غرف المقاصة على زيادة متطلبات الضمانات للحماية من حالات التخلف عن السداد، بينما تُفاقم أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض، ما يترك التداول أعلى كلفة.

فيما تنذر أزمة السيولة بتعطيل سلاسل التوريد المتأزمة فعلًا، وتعزز من معدلات التضخم، وتقود لوقوع حالات إفلاس وخطط إنقاذ.